ما هي الاسباب وراء تدنّي الأداء الجنسي؟ اكتشفوا ابرزها

ما هي الاسباب وراء تدنّي الأداء الجنسي؟ اكتشفوا ابرزها

من المفترض أن تكون العلاقة الحميمة التي تجمع الزوجين ممتعة، إلّا  أنها وفي بعض الأحيان تتعرّض لبعض المشاكل إن كان من جانب الرجل أو المرأة وتؤثر عليها سلباً ويكون أبرزها تدني الأداء الجنسي من قبل أحد الطرفين.

 

ما هو الأداء الجنسي؟

 

إن الأداء الجنسي هو مصطلح يختصر قدرة الشريك في إسعاد شريكه خلال ممارسة العلاقة الجنسية وإيصاله إلى النشوة. كلما كان أداء الزوجين الجنسي جيّداً تصبح بالتالي الحياة الجنسية المرضية لكل من الرجل والمرأة والتي غالباً ما ينظر إليها على أنها أساس مهم في نجاح الزواج واستمراريته.

بالنسبة للرجال، على وجه الخصوص، يمكن أن يكون الأداء الجنسي الضعيف مرهقاً جداً ذلك لأنه من الميزات التي تعبّر عن قوّته ورجوليته.

 

ما هي أسباب تدني الأداء الجنسي؟

 

القلق والاكتئاب

 

إن أبرز الأزواج يتعرّضون لضغوط حياتية يومية تتسبب لهم بالقلق والاكتئاب ما يؤثر سلباً على أدائهم الجنسي. إن هذه المشكلة مرتبطة نوعاً ما بالرجل أكثر من المرأة وهي تنطوي على تجربة عمل غير مرضية، أو شعور بالفشل في مشروع مهم. بالنسبة للعديد من الرجال، يرتبط الأداء الوظيفي بالبراعة الجنسية ارتباطا وثيقاً.

 

المشاكل الصحية

 

كما ويمكن لبض المشاكل الصحية أن تتسبب بتدني الأداء الجنسي منها السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، الاضطرابات العصبية، الاختلالات الهرمونية فشل الكلى أو الكبد. بالإضافة على تأثير بعض مركبات الأدوية والعلاجات لمختلف الأمراض المزمنة.

 

ضعف الانتصاب

 

إن ضعف الانتصاب والخوف من عدم قدرة الرجل على إسعاد المرأة أثناء العلاقة الحميمة هي من أبرز أسباب تدني الأداء الجنسي لدى الرجل. إذا كانت هناك أسباب طبية وراء هذه الحالة، قد يساعد الطبيب في وصف العلاج المناسب ولكن إذا كانت الأسباب نفسية بحتة، فيجب بالتالي على الرجل العمل على تخطّي المشكلة أو حتى الخضوع للمعالجة النفسية.

 

علاجات تدني الأداء الجنسي

 

الأدوية مثل الفياجرا، سياليس أو ليفيترا يمكن أن تساعد على زيادة تدفق الدم إلى العضو التناسلي وبالتالي تحسين الأداء الجنسي ولكن هذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية. إن العلاجات ببدائل التستوستيرون سوف تكون مفيدة أيضاً للرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

 

- المساعدة النفسية للمشاكل الجنسية يساعد أيضا الأفراد أو الأزواج في التعامل بشكل أكثر فعالية مع وظائف جسمهم الجنسية.

 

- التواصل هو أيضا مهم جداً في العلاقة. التحدث مع الشريك حول الاحتياجات والمخاوف سوف تساعد في التغلب على تدني الأداء الجنسي. وبالإضافة إلى ذلك، الحبوب المهدئة والتمارين المضادة للإجهاد يمكن أيضاً أن تساعد على الاسترخاء الجسم والعقل وتحسين الرغبة والأداء الجنسي.

 

لقراءة المزيد عن الأداء الجنسي إضغطوا على الروابط التالية:

 

العجز الجنسي عند الرجال... بين الأعراض والامراض!

كيف تحميان زواجكما من الضعف الجنسي؟

تعرفي على أبرز الاسباب التي تؤدي الى إصابتكِ بالعجز الجنسي!

‪ما رأيك ؟