ما هي الهرمونات التي تُسبّب الفتور الجنسي؟

ما هي الهرمونات التي تُسبّب الفتور الجنسي؟

يُعاني البعض من الفتور الجنسي لعدّة أسباب جسديّة ونفسيّة، كما أنّ هذا الفتور قد يعود سببه إلى الإصابة ببعض الأمراض التي تحدّ من الرّغبة الجنسيّة.

 

على صعيد الهرمونات، هناك أكثر من هرمونٍ مسؤول عن الرّغبة الجنسيّة وأهمّ هذه الهرمونات الاستروجين لدى المرأة والتستوستيرون عند الرّجل بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى.

 

فما هي الهرمونات التي تُسبّب الفتور الجنسي؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الكورتيزول أو هرمون التوتّر

 

من أجل زيادة الرّغبة الجنسيّة يُنصح بالتّخفيف من التوتّر والقلق عن طريق الابتعاد عن كلّ الأمور التي التي تُسبّب ذلك.

 

لماذا؟ لأنّ الانفعال الزائد والتوتّر والقلق والعصبيّة، كلّها تؤدّي إلى إفراز الجسم لهرمون التوتر الذي يُطلق عليه إسم الكورتيزول" والذي يُسبّب بدوره انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون والاستروجين في الجسم وبالتالي قد يُسبّب هذا الأمر الفتور الجنسي.

 

ارتفاع الاستروجين

 

عندما لا تتوازن مستويات هرمون الإستروجين ومستويات التستوستيرون، وترتفع مستويات هرمون الاستروجين، قد تبدأ أعراضٌ معيّنةٌ في جسم المرأة والرّجل أبرزها على الصعيد الجنسي.

 

وتشمل أعراض ارتفاع هرمون الاستروجين انخفاض الرّغبة الجنسيّة وهو ما يُسمّى أيضاً بالفتور الجنسي، بالإضافة إلى تقلّب المزاج والصّداع والقلق وزيادة الوزن؛ وكلّها تُعدّ عوامل أساسيّة تقف وراء الإصابة بالفتور الجنسي وعدم الرّغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.

 

أمّا عند الرّجل فقد يُسبّب ارتفاع هرمون الاستروجين بالإضافة إلى الفتور والصّعف الجنسي، العقم في بعض الحالات لأنّ ارتفاعه يُسبّب انخفاضاً في مستويات الحيوانات المنويّة ويؤدّي إلى مشاكل في الخصوبة. كما أنّ الرّجل الذي لديه مستويات عالية من هرمون الاستروجين قد يواجه صعوبةً في الانتصاب أو في الحفاظ عليه.

 

انخفاض التستوستيرون

 

تؤدّي المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون إلى الإصابة بالفتور الجنسي الذي قد يتحوّل إلى ضعفٍ أو عجزٍ جنسي في حال تمّ إهمال الحالة وعدم التوجّه إلى الطّبيب للمُعالجة.

 

يُمكن التعزيز من إنتاج الجسم لهذا الهرمون عن طريق عدّة وسائل أبرزها ممارسة الرياضة بانتظام واتّباع نظامِ غذائيّ صحّي ومتوازن وتخليص الجسم من السّموم والدّهون.

 

من هنا، فإنّ الهرمونات تلعب دوراً هاماً وأساسياً في العمليّة الجنسيّة، حيث أنّ أيّ خللٍ في هذا الإطار قد يؤدّي إلى الفتور الجنسي.

 

اقرأوا المزيد عن الفتور الجنسي على هذه الروابط:

 

إنتبهي... الدورة الشهرية قد تكون السبب وراء الفتور الجنسي!

نصائح اساسية للتغلب على الفتور الجنسي

4 أسباب رئيسية تسبب لكَ الفتور الجنسي... تجنبها!

‪ما رأيك ؟