ما هي عوامل تراجع الحيوانات المنوية عند الرجل؟

ما هي عوامل تراجع الحيوانات المنوية عند الرجل؟

يعاني الرجل من أنواع عديدة من المشاكل التي تصيب صحته الجنسية أبرزها إنخفاض عدد الحيوانات المنوية عند القذف ( أي أقل من 15 مليون حيواناً منوياً لكل ملليلتر من السائل المنوي). إن تراجع عدد الحيوانات المنوية يقلل من احتمالات تخصيب البويضة وحدوث الحمل من هنا لا بدّ من إكتشاف تلك المشكلة باكراً وتلقي العلاج مناسب لها.

 

اسباب تراجع الحيوانات المنوية عند الرجال

 

دوالي الخصية

 

إن دوالي الخصية هو تورم في الأوردة التي تستنزف الخصية وهي من المشاكل الأكثر شيوعًا للعقم عند الرجال. على الرغم من أن السبب الدقيق لحدوث دوالي الخصية غير معروف، إلا أنه قد يكون مرتبطاً درجة حرارة الخصية ما يؤدي  إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية وعددها.

 

العدوى

 

 يمكن أن تتداخل بعض العدوى مع إنتاج الحيوانات المنوية أو صحة الحيوانات المنوية أو يمكن أن تسبب تندبًا يمنع مرور الحيوانات المنوية. وتشمل هذه التهابات التهاب البربخ أو الخصيتين  وبعض الأمراض المنقولة جنسياً، بما في ذلك مرض السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية. على الرغم من أن بعض الإصابات قد تؤدي إلى ضرر دائم في الخصية، إلا أنه غالباً ما يمكن انتاج الحيوانات المنوية.

 

مشاكل القذف

 

 يحدث القذف إلى الوراء عندما يدخل السائل المنوي المثانة خلال العلاقة الحميمة  بدلاً من الخروج من طرف العضو التناسلي. يمكن أن تؤدي الحالات الصحية المختلفة أيضاً إلى عدم القذف ، بما في ذلك مرض السكري وإصابات العمود الفقري وجراحة المثانة والبروستات أو الإحليل.

 

الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية

 

 إن الأجسام المضادة للحيوانات المنوية هي خلايا جهاز المناعة التي تحدد عن طريق الخطأ الحيوانات المنوية على أنها أجسام ضارة وتحاول تدميرها.

 

الأورام

 

يمكن أن تؤثر السرطانات والأورام غير الخبيثة على الأعضاء التناسلية للرجال مباشرةَ، وذلك من خلال الغدد التي تطلق الهرمونات المتعلقة بالتكاثر، مثل الغدة النخامية. كما يمكن أن تؤثر الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي لمعالجة الأورام على خصوبة الرجال وتؤدير إلى تراجع عدد الحيوانات المنوية أيضاً.

 

علاج تراجع الحيوانات المنوية عند الرجال

 

العملية الجراحية: غالباً ما يمكن تصحيح دوالي الخصية جراحياً ما يساعد طبعاً على تحسين القذف وتعزيز عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

 

علاج الالتهابات: يمكن أن تعالج المضادات الحيوية عدوى الجهاز التناسلي ، ولكن هذا لا يؤدي دائمًا إلى استعادة الخصوبة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟