هذا ما يجب ان تعرفه عن ضمور الخصية وطرق علاجها!

هذا ما يجب ان تعرفه عن ضمور الخصية وطرق علاجها!

يعاني الرجل من بعض المشاكل التي يمكن أن تطال صحته الجنسية بحيث انها تؤثر على خصوبته وقدرته على الإنجاب بحال لم يتمّ علاجها. من هنا وللاطلاع أكثر على مشكلة ضمور الشخصية، لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هو ضمور الخصية؟

 

إن ضمور الخصية يشير عادةً إلى انكماش الخصيتين، وهما الغدد التناسلية الذكرية الموجودة في كيس الصفن. ففي الحالات الطبيعية، تتمثّل الوظيفة الرئيسية لكيس الصفن بتنظيم درجة الحرارة حول الخصيتين، ما يؤدي إلى انكماش الكيس استجابةً لدرجات الحرارة الباردة واسترخائه استجابة لدرجات الحرارة الأكثر دفئاً.

 

ولكن عند الإصابة بضمور الخصية فالانكماش عند التعرّض للحرارة الباردة يطال الخصيتين الفعليتين، وليس كيس الصفن، ما يؤثر سلباً على الخصوبة وعلى مستويات هرمون التستوستيرون.

 

أعراض ضمور الخصية

 

الأعراض قبل سنّ البلوغ

 

بالنسبة إلى الذكور تحت سن البلوغ، تتضمن الأعراض الإضافية لضمور الخصية عدم تطوير الخصائص الجنسية الثانوية، مثل: شعر الوجه، شعر العانة وحجم العضو التناسلي الصغير.

 

الأعراض بعد سنّ البلوغ

 

يمكن أن تشمل الأعراض الإضافية لضمور الخصية ما يلي: انخفض الرغبة الجنسية، العقم انخفاض كتلة العضلات، تراجع نموّ شعر الوجه، تراجع نمو شعر العانة وليونة الخصية أكثر من العادة.

 

أسباب ضمور الخصية

 

العمر

 

مع مرور الوقت، من المرجح أن تبدأ الخصيتين بالانكماش. هذه عملية طبيعية، حيث ينتج الجسم كمية أقل من هرمون التستوستيرون أو الحيوانات المنوية بعد فترة الذروة الإنجابية.

 

الاختلال الهرموني

 

يمكن للاختلالات الهرمونية في بعض الأحيان أن تسبب ضمور الخصية. إذا كان الجسم مدفوعًا لإنتاج كمية أقل من التستوستيرون، فقد تبدأ الخصيتين بالانكماش.

بعض الأسباب المحتملة لعدم توازن الهرمونات التي تقمع إنتاج هرمون تستوستيرون هي العلاجات ببدائل التستوستيرون، علاجات الاستروجين، المنشطات وبعض الأدوية.

 

التهاب الخصية

 

التهاب الخصية هي عدوى تسبب الألم والالتهاب في الخصيتين وتشمل بعض الأسباب الشائعة لالتهاب الخصية: الكلاميديا، مرض السيلان، البكتيريا المعوية التي تنتقل إلى الجهاز التناسلي، التهابات المسالك البولية (UTIs)، جراحة المسالك البولية واستخدام القسطرة.

 

كيف يتم علاج ضمور الخصية؟

 

- علاج ضمور الخصية يعتمد على السبب، فإذا كان يعود إلى عدوى منقولة جنسياً أو أي نوع آخر من الالتهابات، فسوف يصف الطبيب المضادات الحيوية.

 

- العلاج بالهرمونات البديلة هي أيضاً من العلاجات المهمة والمفيدة لضمور الخصية.

 

- كما ان الامتناع عن تناول الكحول والمخدرات هي أيضاً من الأمور التي تساعد على علاج ضمور الخصية، هذا بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة كممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول نظام غذائي صحي، ومداومة النشاط الجنسي.

 

- أمّا الجراحة، لا سيما في حالات التواء الخصية تتطلب علاجًا فوريًا لتجنب حدوث ضرر دائم في الخصية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟