هذه العلامات تكشف لكم تراجع هرمون الذكورة!

هذه العلامات تكشف لكم تراجع هرمون الذكورة!

إن هرمون الذكورة المعروف بالتستوستيرون يتمّ إنتاجه في الخصيتين ويلعب دوراً في مظهر الرجل ونموّه الجنسي كما أنه يحفز إنتاج الحيوانات المنوية وكذلك يعزّز من رغبة الرجل الجنسية.

عادةً ما يتراجع هرمون الذكورة عند الرجل مع التقدم في السن، ووفقاً لجمعية المسالك البولية الأمريكية، حوالي 2 من أصل 10 رجال تزيد أعمارهم عن 60 عاماً يعانون من انخفاض هرمون تستوستيرون. يتم تشخيص تراجع هرمون الذكورة بحال كانت مستويات التستوستيرون أقل من 300 نانوجرام لكل ديسيلتر بحيث أن معدله الطبيعي يتراوح بين 300 و 1000 نانوجرام / ديسيلتر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

أعراض تراجع هرمون الذكورة عند الرجل

 

انخفاض الرغبة الجنسية

 

يلعب هرمون الذكورة دورًا رئيسيًا في تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال. من هنا فإن تراجع نسبة هرمون الذكورة، وخصوصاً عند التقدم في العمر، يؤدي إلى انخفاض كبير في الرغبة الجنسية وغياب تامّ للإثارة على الرغم من وجود المحفّزات.

 

صعوبة في الانتصاب

 

يعزّز التستوستيرون الرغبة الجنسية عند الرجل، ويساعده أيضًا في تحقيق الانتصاب والحفاظ على وذلك من خلال تحفيز المستقبلات في الدماغ لإنتاج أكسيد النيتريك الذي يطلق بدوره سلسلة من التفاعلات الكيميائية اللازمة لحدوث الانتصاب. عندما تكون مستويات هرمون الذكورة منخفضة للغاية، قد يواجه الرجل صعوبة في الحصول على الانتصاب قبل ممارسة العلاقة الحميمة أو الانتصاب التلقائي (على سبيل المثال أثناء النوم).

 

الخمول

 

الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون الذكورة هم عرضةً للتعب الشديد ولانخفاض مستويات الطاقة. لذلك يشعر الرجل بالتعب والخمول طوال الوقت ما يمنعه من أداء مهامه اليومية وحتى ممارسة التمارين الرياضية على الرغم من حصوله على قسطٍ كافٍ من النوم.

 

علاج تراجع هرمون الذكورة عند الرجل

 

حقن التستوستيرون: هي الطريقة الأقلّ كلفة لزيادة هرمون الذكورة، ولكن يمكن أن تكون مؤلمة. يتمّ الخضوع لهذه الحقن كل 7 إلى 22 يومًا، ويمتص الجسم التستوستيرون ببطء في مجرى الدم.

 

الجل أو اللصقات: توضع هذه العلاجات يومياً على الجلد مباشرة ويتسرب الهرمون من اللصقة أو الجل، ويتم امتصاصه ببطء في الدم للحفاظ على مستوى التستوستيرون. عيب هذه العلاجات هو أنها يمكن أن تسبب الحكة وتهيج الجلد والبثور.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟