هذه هي أسباب الألم في الخصية اليمنى وطرق العلاج!

هذه هي أسباب الألم في الخصية اليمنى وطرق العلاج!

ألم الخصية هو الاحساس بالالم و عدم الراحة في احدى الخصيتين او كلاهما او في المنطقة المحيطة بالخصيتين، وقد ينتقل الألم من الخصية الى اسفل البطن او بالعكس. وألم الخصية ليس من الآلام والمشاكل التي يفضل تجاهلها فاذا اذا كنتم مثل معظم الرجال، تفضلون تجاهل الآلام في الاسفل بدلا من التوجه للفحص لدى الطبيب، لأن الم الخصيتين هو ليس بالشيء الذي يجب تجاهله، واهماله يمكن ان يؤدي الى تفاقم المشكلة اكثر وربما يؤدي احيانا الى فقدان واحدة من الخصيتين.

 

ألم الخصية اليمنى ... ما سببه؟

 

قد يعاني بعض الرجال من الم فى الخصية اليمنى وقد يرجع ذلك الى حدوث تمتد الاورده الدمويه الموجودة بكيس الصفن والذي يقوم بنقل الدم والذي يبدأ امتداده من البطن الى الحبل المنوي وعند حدوث اضطراب، ما يتسبب فى زيادة الضغط على هذه الاوردة مما يؤدي الى الاصابة بالدوالي بسبب تجمع كمية زائدة من الدم حول الخصية والذي يؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية وحركتها ايضا. ومن الممكن ان يصل الامر الى الاصابه بالعقم. وقد اوضح الاطباء ان الاصابة بدوالي الخصية ليست مرتبطة بعمر معين فمن الممكن ان يصاب بها الصغار أو البالغين.

 

لماذا يشعر الرجل بآلام في خصيته اليمنى؟

 

هناك اسباب عدة للشعور بآلام الخصية اليمنى منها تضخم كيس الصفن والاصابة بمرض السكر حيث انه يسبب تلف الاعصاب او التهاب الخصية، كما انه من الممكن ان يكون سبب آلم الخصية الاصابة بالغرغرينا وهي التي تحدث نتيجة للاصابة بالبكتيريا او حدوث اضرار بالانسجة.

 

ومن اسباب الم الخصية اليمنى ايضا الاصابة بالفتق والذي ينتج عن خروج الانسجة بسبب ضعف العضلات الاربية فى منطقة اسفل البطن، كما ان الخصية قد تتعرض لبعض الاضرار التي تؤدي الى الاصابة بالالم منها تجمع السوائل او تضخم الاوعية داخل الخصية او حدوث التواء للخصية.

 

كما انه من الممكن ان يكون الآلم بسبب الاصابة بجرح فى منطقة الخصية، وايضا قد يكون الآلم بالخصية اليمنى نتيجة لتحركها لاعلى او لاسفل داخل كيس الصفن، كما ان هناك بعض الامراض الاخرى التي من ضمن اعراضها الشعور بالآلم فى الخصية منها الاصابة بحصى الكلى او الاصابة بالتهاب المسالك البولية وايضا سرطان الخصية والتهاب الغدة النكافية الموجودة اسفل الاذن.

 

علاج ألم الخصية اليمنى: المضادات الحيوية أو العمليات الجراحية

 

اما عن علاج الم الخصية اليمنى فانه يلزم على المريض ان يحدد السبب الرئيسي للآلم للعلاج، وقد يحتاج الامر الى زيارة الطبيب لاجراء الفحوصات والتشخيص. 

 

ومن ضمن وسائل العلاج تناول المضادات الحيوية التي تعالج البكتيريا المسببة للألم، كما انه يوجد بعض الادوية التي تعمل على تسكين الآلم. إضافة الى أن هناك حالات اخرى يلزم فيها اللجوء الى اجراء العملية الجراحية ومن بين هذه الحالات الفتق والتواء الخصية أو في حالة تراكم السوائل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حول مشاكل الخصية من خلال موقع صحتي:

 

ما يجب ان يعرفه كل رجل عن احتقان الخصية

فتق الخصية مؤلم وشائع فهل تعرضتم له؟

لكل رجل... انتبه من تأثير دوالي الخصية على خصوبتك

‪ما رأيك ؟