هل تتغيّر العلاقة الزوجية بعد مرور 10 سنوات؟

هل تتغيّر العلاقة الزوجية بعد مرور 10 سنوات؟

تمرّ العلاقة الزوجية بمراحل عديدة خلال سنوات الزواج خصوصاً بعد تغيّر ظروف الحياة، توسّع الاسرة وانضمام الأطفال إليها وغيرها من الأمور.

 

وقد أظهرت دراسة أجراها طلّاب جامعة بريغام يونغ الأمريكية أن العلاقة الزوجية بعد 10 سنوات تصبح مملّة وغير سعيدة. وقد شاركت في هذه الدراسة حوالي 2000 امرأة وقد جاءت النتيجة أن 66% من العلاقات الزوجية كانت سعيدة جداً خلال السنوات الأولى إلّا أنها أصبحت مملّة وغير مرضية بعد مرور 10 سنوات.

 

مشاكل العلاقة الزوجية بعد 10 سنوات

 

الملل

 

إن العلاقة الزوجية بعد مرور 10 سنوات على الزواج معرّضة للملل والضجر خصوصاً من الوضعيات خلال ممارسة العلاقة الحميمة التي لم تعد ترضي الطرفين أو طرف منهما. كما أن الملل قد يكون أيضاً بسبب ممارسة العلاقة الزوجية في المكان نفسه دون أيّ محاولة تٌذكر للبحث عن أماكن جديدة في المنزل او خارجه.

 

انخفاض الرغبة الجنسية

 

يعاني بعض الأزواج بعد مرور 10 سنوات على الزواج من انخفاض كبير في رغبتهما الجنسية حيث ان مشاكلهما وهمومهما اليومية تسيطر على دماغيهما وتمنعهما من الاستمتاع بالعلاقة الحميمة كما كانت خلال السنوات الأولى من الزواج.

 

تغيّر جسم المرأة بعد الولادة

 

بعد مرور 10 سنوات على الزواج، العلاقة الزوجية قد تكون معرّضة لانخفاض رغبة الرجل الجنسية بسبب تغيّر جسم المرأة خصوصاً بعد الولادة وتكريس وقتها لأولادها دون الاهتمام بجسمها.

 

نصائح لإنعاش العلاقة الزوجية بعد 10 سنوات

 

-من المهم أن يختار الأزواج أماكن جديدة لممارسة العلاقة الحميمة، إن كان من خلال السفر إلى بلد آخر أو حجز غرفة على شاطئ البحر أو في الجبل وذلك بعيداً عن هموم الحياة ومتطلّبات الأطفال.

 

-ممارسة الأنشطة الرياضية واليومية المشتركة والاستمتاع ببناء الذكريات الجميلة سوياً.

 

-التحدث بصراحة تامّة حول ملّ المشاكل المزعجة التي تعيق الاستماع بالعلاقة الزوجية بعد 10 سنوات من الزواج والعمل على إيجاد حلول جذرية لها.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الزوجية إضغطوا على الروابط التالية:

 

لهذه الأسباب إحذروا العلاقة الزوجية تحت الدّش!

اعرفي دوركِ في العلاقة الزوجية

العلاقة الزوجية مرة في الشهر... كافية للزوجين؟

‪ما رأيك ؟