هل تصلّب الشرايين يسبب ضعف الإنتصاب؟

هل تصلّب الشرايين يسبب ضعف الإنتصاب؟

يعتقد البعض أن ضعف الانتصاب لا علاقة له بالقلب ولكن في الواقع أن هذه المشكلة الجنسية على ارتباط وثيق بتصلّب شرايين القلب. إن الأمر كلّه يتمحور حول نسبة تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ذلك لأنه أساسيّ في الحفاظ على الانتصاب. إن ضعف الانتصاب لا يهدد الحياة، ولكن هذا لا يعني انه ليس خطيراً لكنّه دليل واضح على وجود تصلّب في أحد الشرايين.

 

كيف يؤدي تصلّب الشرايين إلى ضعف الانتصاب؟

 

عندما يضخ القلب الدم، يمر عبر الشرايين للوصول إلى أجزاء مختلفة من الجسم. أمّا وللوصول إلى القضيب، يتوجّه الدم أولا إلى شرايين البطن بعدها إلى الفروع الأخرى. وعندما يحين الوقت للانتصاب، هذه الشرايين تتوسّع، أو تتمدّد ليتدفق الدم إلى القضيب، مما يساعده على الانتفاخ والانتصاب.

 

ضعف الانتصاب يمكن أن يعني أن على الأقل هناك واحد من الأوعية الدموية التي تجد طريقاً نحو القضيب ليست في صحة مثالية. حتى لو لم يكن هناك انسداد واضح للشرايين إلّا أنه قد يكون هناك بعض الدهون المتراكمة على جدران الشرايين والتي تصعّب تدفّق الدم بسهولة إلى القضيب.

 

علاج تصلب الشرايين وضعف الانتصاب

 

-من المهم علاج سبب تصلب الشرايين (بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، الإقلاع عن التدخين، ارتفاع معدّل الكولسترول والسكري) لأن هذا سوف يساعد في حلّ مشكلة ضعف الانتصاب.

 

-بالتزامن مع علاج تصلب الشرايين، يمكن أيضاً علاج ضعف الانتصاب مع استخدام مثبطات الفوسفودايستراز مثل الفياغرا، الـ Cialisأو الليفيترا.  إلا أن هذه الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم تساعد الانتصاب في كثير من الأحيان ولكنها ليست آمنة مع النترات، والعديد من أدوية ضغط الدم، والأدوية التي تعالج تضخم البروستات.

 

-وقد يؤدي اتباع أسلوب حياة أكثر صحة إلى تقليل تراكم الدهون في الجسم والشرايين فزيادة الوزن أو السمنة هي من أبرز المسببات لتصلّب الشرايين وضعف الانتصاب. من هنا تكمن أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كالمشي، الركض، ركوب الدراجة ذلك لإنقاص الوزن خصوصاً لمدة لا تتعدّى الـ 30 دقيقة من اليوم.

 

لقراءة المزيد حول ضعف الإنتصاب إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتخلّص من ضعف الانتصاب النفسي؟

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل ممكن والخلايا الجذعية هي الحلّ!

لا تفوت هذا المقال في حال كنت تعاني من ضعف في الإنتصاب!

‪ما رأيك ؟