إليكِ قائمة مأكولات طفلكِ في عمر السنة!

إليكِ قائمة مأكولات طفلكِ في عمر السنة!

 ماذا يأكل الطفل بعمر السنة

عند بلوغه العام الأول من عمره، لا بدّ من أن يشهد نظام طفلك الغذائي تغييراتٍ عديدة ومختلفة. فإذا كنتِ ترغبين في الإطلاع على ما الذي يجب أن يتناوله طفلك خلال هذه المرحلة العمرية، فلا بدّ أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

ماذا يأكل الطفل بعمر السنة؟

في عمر السنة، حان الوقت للبدء بالأطعمة المقطعة إلى قطع صغيرة وذلك من خلال ثلاث وجبات في اليوم طبعاً دون أن ننسى الحليب الصناعي أو حليب الثدي وأهميته في هذه المرحلة العمرية.

ففي عمر السنة، لن تكون قد ظهرت الأضراس الطاحنة بعد ما يقف حاجزاً أمامه عندما يرغب في مضغ الطعام جيّداً. إن هذه الأضراس لن تظهر قبل السنة والنصف أو السنتين حتى، ولكن في هذا الوقت يمكن أن تساعده لثّته في المضغ وطحن الطعام.

 

نظام طعام الطفل بعمر السنة


وجبة الفطور

دقيق الشوفان: وخصوصاً الشوفان غير المحلى، والذي يجب أن تمزجيه مع حليب الثدي أو الصيغة أو الماء أو حتى العصير. كما ويمكن أيضاً أن تضيفي شرائح الموز أو الفواكه المسلوقة مثل الكمثرى أو التفاح.

البيض: تضاف ملعقة كبيرة من الجبن إلى البيض ويتمّ خفقها جيّداً وخبزها بالفرن. كما ويمكن أيضاً ان تضيفي إليها التوفو المهروس أو الخضار الطري.

 

وجبة الغذاء

الجبن المشوي: استخدمي خبز القمح الكامل والجبن المبشور (الذي يذوب بسهولة).  وقومي بتقطيع السندويش إلى قطعٍ صغيرة قبل تقديمها لطفلك. يمكنك أن تستخدمي الشيدر والموزاريلا، أو إضافة شرائح رقيقة من الأفوكادو.

الزبادي: قدّمي لطفلك اللبن الزبادي غير المحلى. من أجل النكهة، أضيفي فواكه طازجة مطهوة على البخار.

الحساء: مرق اللحم مع الخضروات المقطعة والمعكرونة. قدّميها فاترة وفقط مرة في اليوم.  يمكنك أيضاً إضافة إليها الفاصوليا المهروسة أو اللحم المفروم جيداً أو الجبن المبشور.

 

وجبة العشاء

البطاطا المسلوقة: قومي بتقشير البطاطا وهرسها بعد سلقها طبعاً، وذلك مع الجبن والخضار الطرية.

المعكرونة / الأرز: بعد سلق المعركونة أو الأرز، قومي بإضافة بعض أنواع الخضار المسلوقة إليها والمهروسة، مثل الكوسا والجزر أو اللحوم المسلوقة والمقطعة جيّداً.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟