كيف تكون نفسية طفلكم الذي يعاني من مرض السكري؟

كيف تكون نفسية طفلكم الذي يعاني من مرض السكري؟

 نفسية الطفل المصاب بالسكري

بما ان مرض السكري وراثي، ويمكن أن ينتقل بالجينات، فمن الطبيعي ان يعاني منه العديد من الأطفال. فهذا المرض، الذي يمكن ان يرافق الطفل طيلة حياته ويتطلّب منه الكثير من العناية، يؤثر أيضاً على نفسيته.

 

نفسية الطفل المصاب بالسكري

العزلة

يمكن ان يعاني طفلكم المصاب السكري من العزلة، ومن الرغبة المستمرّة للبقاء على انفراد. فالطفل المصاب بالسكري قد يشعر بأنه مختلفٌ عن باقي أصدقائه أو أفراد عائلته، خصوصاً اذا كان الوحيد في صفّه الذي يحتاج الى زيارة الممرّضة لإجراء إبرة الأنسولين.

 

لا يعترف بمرضه

إن مرض السكري يمكن ان يؤثر بشكلٍ مباشر على نفسية طفلكم، لناحية رفضه للواقع وعدم إعترافه بإصابته بهذا المرض. فقد يتظاهر الطفل في بعض الأحيان بأنه لا يعاني من مرض السكري، ما يمكن ان يشكّل خطراً كبيراً في حال تجنب إجراء اختبار السكري وتناوله الادوية في الوقت المناسب.

 

الخوف والقلق

يمكن ان يعاني الطفل المصاب بالسكري أيضاً من الخوف والقلق، ذلك بسبب عجزه عن السيطرة على نسبة السكر في دمه والمضاعفات التي يمكن ان تحدث جرّاء ذلك. فغالباً ما تسيطر بعض الأفكار السوداوية على عقله وتدفعه نحو التفكير الكثيف بالمخاطر التي يمكن ان يسببها مرض السكري.

 

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالسكري

التحدث معه

من المهم جداً ان يخصص الاهل وقتاً لطفلهم ويتحدثون معه ويفسّرون له أكثر حول مرض السكري ومضاعفاته وكيفية التعامل معه لتقليل من اعراضه. فتوسيع معلوماته لعامة وتثقيفه أكثر حول مرض السكري يمكن ان يساعده على تقبلّه والتعامل معه بشكلٍ صحيحٍ.

 

تعزيز ثقته بنفسه وتشجعيه على ادار الأعراض

من المهم تشجعوا طفلكم على العناية بنفسه وعلى اجراء حقن الانسولين او تذكر تناول الدواء بنفسه. فهذا الامر يمكن ان يعزز من ثقته بنفسه ويجعله يدرك انه خصاً مسؤولاً وواعياً. أيضاً عليكم تشجعيه على إدارة الأعراض، من خلال ممارسة الرياضة بإنتظام والإمتناع عن تناول الأطعمة التي يمكن ان تزيد ن نسبة السكر في الدم.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

 لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي كمية السكر المسموح بها للطفل يومياً؟ الحذر ضروري

هل تنتظرين ابتسامة رضيعك بفارغ الصبر؟ في هذا العمر تكون ابتسامته حقيقيّة!

تنبّهوا الى المخاطر الكثيرة التي يحملها التدخين على صحّة أطفالكم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟