4 نصائح لتربية طفل لا يشكو من مرض نفسي!

4 نصائح لتربية طفل لا يشكو من مرض نفسي!

لا شكّ ان تربية الطفل بشكلٍ صحيح ليست أبداً بالمهمة السهلة، بل تعتبر من بين أصعب المهام على الإطلاق. وفي حال اردتم تربية طفلٍ سويّ نفسياً، فلا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

نصائح لتربية طفل سوي نفسياً

1

التواصل

إن التواصل يعتبر من بين اهم مفاتيح تربية الطفل مع نسبة منخفضة من الأمراض والمشاكل النفسية. فالتواصل يسمح للطفل بالتعبير عن كلّ ما يزعجه وما يشعر به حيال كلّ الظروف التي يمرّ بها، إن كانت عائلية او في المدرسة، وبالتالي يبحث عن الحلّ مع أهله. إن التواصل، ولكن بطريقة بعيدة عن التأنيب وأسلوب الوعظ، يساعد الطفل في التقرّب كثيراً من أهله وإعتبارهم بمثابة أصدقاء مقرّبين له.

2

 

التقدير

إن تقدير كلّ ما يقوم به الطفل هو من بين الأمور الأساسية جداً عند تربية طفلٍ سويّ نفسياً. فتقدير أعمال الطفل، أفكاره وإنجازاته يمكن أن يعنبر من الأمور المحفّزة والمشجعة له في إطار تطوير نفسه والسعي وراء طموحه، ليس فقط لإرضاء أهله بل من أجل سعادته الشخصية أيضاً.

3

 

 الحبّ

يعتبر الحبّ والعاطفة من بين الأمور الضرورية لتربية طفل سويّ نفسياً. فالحبّ اللامشروط الذي يقدّمه الأهل للطفل، هو سندٌ يمكن ان يتكّل عليه وهو جواز سفره نحو العالم الخارجي. فبالحبّ يمكن ان يتخلص الطفل من مشاعر الحسد والكراهية تجاه كلّ المحيطين به، كما انه سيتعلّم من الحبّ المسامحة وتقديم المساعدة.

4

 

المشاركة

من الضروري ان يتعلّم الطفل حبّ المشاركة، في الطعام والألعاب خصوصاً. فالمشاركة يمكن ان تجعل الطفل كريم النفس ومعطاءاً، كما وانها يمكن ان تبعد عنه صفات البخل. فالمشاركة يجب ان يتعلمها الطفل في المنزل اولاً ويطبقها مع اخوته، ومن ثمّ يمكن ان تنتقل معه عند التعامل مع أصدقائه في المدرسة، الحيّ والأماكن الأخرى. دون ان ننسى أ المشاركة، تعلّم الطفل قيمة ما يملك، وما قد ينقص الآخر.

لقراءة المزيد عن تربية الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟