5 طرق لمعاقبة المراهق بشكل صحيح!

5 طرق لمعاقبة المراهق بشكل صحيح!

مرحلة المراهقة من الفترات الحساسة والمتمردة، التي يجد فيها الوالدان صعوبة في التعامل مع أبنائهم المراهقين والسيطرة على تصرفاتهم المتهورة. في هذه المرحلة، وكما يحتاج المراهق الى الحب والحنان والتفهم، هو بحاجة أيضاً الى بعض التأديب والعقاب. فما هي الطرق الصحيحة لمعاقبة المراهقين؟

 

وسائل العقاب الجيّدة

 

تعتمد وسيلة العقاب على المراهق نفسه. كما أن تصويب سلوكه الخاطىء قد يحتاج لفترة من الوقت، لذا لا بدّ من التحلّي بالصبر. وفي ما يلي أبرز طرق العقاب الجيّدة:

 

1- منع المراهق من الخروج من المنزل

 

 يمكن منع المراهق من الخروج من المنزل والذهاب الى مكان ما مع أصدقائه. هذه الطريقة ستقوده حتماً الى التفكير بتصرّفه لأنه يكون قد حُرم من أمر يحبّه ويرغبه. وكلّما طالت مدّة المنع من الخروج كلّما شعر بالمسؤولية أكثر.

 

2- حرمانه من شيء يحبّه

 

 يمكن حرمان المراهق من اللعب على الأجهزة الإلكترونية، باعتبارها وسيلة تسلية، ويتعلّق بها المراهق كثيراً. ويشكّل حرمانه من استخدامها عقاباً قاسياً سيؤثر فيه حتماً، ويجعله يفكر مرتين قبل اساءة التصرّف مجدداً.

 

3- حبسه في الغرفة

 

 حبس المراهق في غرفته ومنعه من التحدث أو مخاطبة أحد أو حتى التعامل مع أخوته وأشقائه له وقع مؤثر عليه. ونستطيع أن نضمن لكِ أنّ هذه الطريقة ستعطيك نتائج جيّدة، كونها تؤمن له المساحة والوقت الكافي لكي يجلس بمفرده ويفكّر في تصرفه السيء ويعيد حساباته.

 

4- إجباره على تنفيذ الأعمال

 

اجبار المراهق على المشاركة في القيام بأعمال لا يحبّها وسيلة جيّدة للعقاب والتعلّم في آن معاً. ومن الأعمال المنزلية التي يمكن أن يؤديها المراهق، تنظيف غرفته وترتيبها أو تنظيف الحديقة من الأعشاب.

 

5- نصائح لعقاب صحيح

 

يجب أن تعلمي أن العقاب لا يعني الضرب أو اتباع أسلوب عنيف، بل الهدف منه جعل المراهق يفكر في تصرّفه ويتعلّم من تجربته الخاطئة في آن واحد. لا تلجأي الى الضرب أو الاهانة لأنّ ذلك سيؤدي حتماً الى نتائج عكسية، وسيقابل المراهق هذا الأسلوب بالرفض والعناد في محاولة لفرض شخصيّته، وقد يقوده ذلك إلى سلوكيات أسوأ. وتجنّبي قدر الامكان الصراخ والعصبية والتحدث بنبرة حادة.

 

اقرأوا المزيد عن التعامل مع المراهقين على هذه الروابط:

 

ما هي افضل طريقة لعقاب المراهقين بسبب سوء تصرفاتهم؟

حين يخطئ المراهق... كيف يمكن أن تعاقبوه؟

طفلك المراهق يكذب؟ اليك العلاج

‪ما رأيك ؟