إليك هذه الحلول في حال كان طفلك كثير الصراخ!

إليك هذه الحلول في حال كان طفلك كثير الصراخ!

بعض الأمهات تعاني من صراخ أطفالها بشكل دائم ومستمر كلما أرادوا طلب أي شيء، أو عندما يرفض أحد الوالدين منحهم أي شيء، أو عند تقويم أي سلوكيات سيئة يقدمون عليها. وهنا لابد من التعامل مع الطفل دائم الصراخ بحكمة وهدوء، وعدم الرد عليه بعصبية، أو بالصراخ أيضا كما تفعل بعض الأمهات.

 

لذلك إليك مجموعة من الطرق التربوية للتعامل مع الطفل دائم الصراخ:

 

إبحثي عن سبب الصراخ

 

التعب، الألم، المرض، الجوع، العطش، الملل، الضيق والغضب، الازدحام، القيام بشيء لا يحبه، الشعور بالحر أو البرد، كلها بعض الأسباب التي يمكن أن تدفع الطفل إلى الصراخ، راقبى سلوك طفلك عن قرب ووجهي له أسئلة محددة تساعدك في العثور على السبب الحقيقي وراء صراخه وإنزعاجه.

 

حافظي على هدوئك

 

أثناء صراخ طفلك وعند الحفاظ على هدوئط التام، سيتبنى طفلك نبرة صوتك التي ستصبح مع الوقت مهدئة له، والتي ربما تدفع به إلى التوقف عن الصراخ فقط حتى يسمعك.

 

أظهري تفهمك واحترامك لمشاعر طفلك

 

الطفل الغاضب لا يستطيع أن يتفهم أسبابك المنطقية وتطميناتك وتحذيراتك، ولا أن يتجاوب مع محاولاتك للتشتيت، حتى يتأكد أولا أنك تتفهمين مشاعره وتحترمينها.

 

تحدثي بتكرار وبطريقة درامية

 

استخدمي الكثير من الإيماءات وتعبيرات الوجه المبالغ فيها، تحدثي بنبرة صوت هادئة مستخدمة عبارات قصيرة مكررة، لا تتعجبي من احتياجك إلى تكرار كلماتك أربع أو خمس مرات وربما أكثر، قبل أن يبدأ طفلك في الانتباه إليك وإدراك أنك تفهمينه.

‪ما رأيك ؟