ما الذي يسبب القلق لدى المراهقين؟

ما الذي يسبب القلق لدى المراهقين؟

تعتبر مرحلة المراهقة مرحلة بغاية الدقة والحساسية وقد تترك عواقب وخيمة على نفسية الشخص ان لم يكن محاطاً بشكل جيد ومرافق من قبل شخص يثق به لتخطيها. ففي هذه المرحلة من الحياة التي هي بين سن الطفولة والنضوج يمر الانسان بالعديد من التغيرات والتبدلات الهرمونية والفيسيولوجية والنفسية مما يخلق لديه حالة من التوتر والقلق والخروف من المجهول لا سيما مع اكتشافه العديد من الأمور الجديدة التي تحيط بعالمه والتغيرات التي تحصل في جسمه.

 

أسباب القلق عند المراهقين

 

- التغيرات الجسدية: تؤدي التغيرات الجسدية في جسم المراهق الى شعوره بالقلق ويبدء بالتساؤل ان كان محيطه سيتقبل النغيرات التي تحصل لديه، فيشعر المراهق بالقلق من بروز أماكن معينه في جسمه ومن حب الشباب والبثور التي تظهر فجأة في وجه ويخاف الا يتقبله المجتمع. 

 

- القلق من الوظائف الجنسية: مع الثورة في عالم الإتصال وسهولة الولوج الى مختلف المعلومات، يمتزج القلق والإنزعاج من التبدلات الجنسية مع القلق ومخاوف ترتبط بالوظائف الجنسية.

 

- التغيرات الإجتماعية: في مرحلة الطفولة نادرا ما تلقى مسؤولية ما على عاتق الطفل أما في سن المراهقة فتظهر العديد من المسؤوليات التي عليه أن يتحملها ان كان في المنزل أو المدرسة.

 

- عدم القدرة على ايجاد توازنه: يعاني بعض المراهقين الذين احيطوا كثيرا من قبل أهلهم في مرحلة الطفولة من عدم قدرتهم على التأقلم مع التغيرات التي تحصل معهم وعدم ايجاد الإستقرار وصعوبة في اكتساب ثقتهم بنفسهم واعتمادهم على ذاتهم ويجدون صعوبة في اتخاذ بعض القرارت لا سيما العاطفية منفردين مما يجعلهم يشعرون بالقلق الشديد.

 

- عدم القدرة على الإنخراط في المجتمع: يجد بعض المراهقين صعوبة في الإنخراط بين الأصدقاء والإنسجام معهم مما يولد لديهم حالة من القلق. 

 

نصائح لمساعدة المراهق على تخطي قلقه

 

يستطيع الأهل لا سيما الأم القيام بعدة خطوات لمساعدة المراهق ومنها:

 

- التقرب منه وجعله يثق بك ليحدثك عن مخاوفه ولكي يعبر عن مشاعره بحرية دون أن يخاف من ردة فعلك.
- حث المراهق على المشاركة بالنشاطات الرياضية لمساعدته على اخراج كل الطاقة السلبية لديه وتعزيز ثقته بنفسه.
- تشجيع المراهق على القراءة والاستماع الى الموسيقى لأن ذلك يساعده على عدم التفكير بالأمور التي تقلقه.

 

اقرأوا المزيد عن نفسية المراهق عبر الروابط التالية:

 

هذه اسباب اكتئاب المراهقين... اقرأوا عنها لمواجهتها

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

كيف يظهر تأثير العنف على المراهقين؟

‪ما رأيك ؟