تعرفوا على الشخص النرجسي من صفاته!

تعرفوا على الشخص النرجسي من صفاته!

اضطراب الشخصية النرجسية هي واحدة من عدة أنواع من اضطرابات الشخصية، فهي حالة عقلية يكون فيها للمريض شعور حاجة ماسة إلى الاهتمام والإعجاب الزائدين، والافتقار إلى التعاطف مع الآخرين. ولكن وراء قناع الثقة الشديد هذا يكمن احترام الذات الهش المعرض لأقل أنواع النقد.

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل في العديد من مجالات الحياة، مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية. قد يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية غير راضين عموماً وهم يشعرون بخيبة الأمل عندما لا يتم منحهم الامتيازات الخاصة أو الإعجاب الذي يعتقدون أنه يستحقونه. قد يجدون أن علاقاتهم غير مجدية، وقد لا يتمتع الآخرون بالتواجد معهم.

 

علامات الشخصية النرجسية

1

تعظيم الذات

إن النرجسية هي عبارة عن الشعور بالغرور والعظمة بالإضافة إلى شعور غير واقعي بالتفوق. يعتقد النرجسيون أنهم فريدون أو "مميزون" ولا يمكن فهمهم إلا من قبل أشخاص مميزين آخرين. إنهم لا يريدون إلا أن يرتبطوا بالأشخاص والأماكن والأشياء الأخرى ذات المكانة العالية.

يعتقد النرجسيون أيضاً أنهم أفضل من أي شخص آخر ويتوقعون الاعتراف بهذه الصفة، حتى عندما لم يفعلوا شيئاً لكسبها. وغالباً ما يبالغون حول إنجازاتهم ومواهبهم، وعندما يتحدثون عن العمل أو العلاقات، يجعلون كل من يسمعهم يشعر بأنهم نجوم بدون أي منازع.

2

العيش في عالم خيالي

نظرًا لأن الواقع لا يدعم نظرتهم العظيمة لأنفسهم، يعيش النرجسيون في عالم خيالي مدعوم بالتشويه والخداع الذاتي. إن اوهامهم تدور حول تمجيد الذات من النجاح غير المحدود والقوة والذكاء والجاذبية والحب المثالي الذي يجعلهم يشعرون بالخصوصية والتحكم. هذه الأوهام تحميهم من الشعور بالفراغ والعار الداخليين، لذلك يتمّ تجاهل الحقائق والآراء التي تتناقض معها.

3

 

استغلال الآخرين دون ذنب أو خجل

يفتقر النرجسيون إلى التعاطف مع الآخرين. في نواحٍ كثيرة، ينظرون إلى الأشخاص في حياتهم كأشياء أو كأشخاص موجودون لخدمة احتياجاتهم. نتيجة لذلك، لا يفكرون مرتين في الاستفادة من الآخرين لتحقيق غاياتهم الخاصة. أحياناً يكون هذا الاستغلال الشخصي خبيثاً، لكن غالباً ما يكون غافلاً. ببساطة، لا يفكر النرجسيون في كيفية تأثير سلوكهم على الآخرين. وحتى لو عبرتم لهم عن انزعاجكم، فهم لن يفهموه أبداً، إن الشيء الوحيد الذي يفهمونه هو احتياجاتهم الخاصة.

 

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟