تعرفوا على مراحل نمو الطفل النفسي!

تعرفوا على مراحل نمو الطفل النفسيّ!

نمو الطفل النفسي هو فترة النمو البدني والمعرفي والاجتماعي الذي يبدأ عند الولادة ويستمر حتى سن البلوغ المبكر. يشير نمو الطفل النفسي إلى العملية التي تتطوّر فيها نفسيته بها عادة لينتقل من الطفولة إلى مرحلة البلوغ.

 

مراحل النمو النفسي للطفل

1

الثقة بالنفس

تقع هذه المرحلة في السنة الأولى من حياة الطفل بحيث يعتمد بشكلٍ كبيرٍ خلالها على تلبية حاجاته من تغذية وملبس ورعاية. ووفقاً للعالم النفسي المختص بالأطفال أريكسون، كلما تمّ منح الطفل كل ما يحتاجه من رعاية وألفة ومحبة ودعم من قبل والديه، فإنّه سوف يتطوّر عنده الشعور بالراحة النفسية وبالثقة. ولكن في حال لم يحظى الطفل بالعناية التي يحتاجها من أهله ومن المحيطين به، فهو إذاً سيعاني من قلة الثقة بنفسه في المراحل اللاحقة من حياته.

2

الاستقلالية

تمتدّ هذه المرحلة من عمر الـ6 أشهر حتى الأربع سنوات تقريباً. وفي هذه المرحلة بشكلٍ خاص، يتمكّن الطفل التحكم أكثر بأعضاء جسمه كافةً ما يمنحه شعوراً بالاستقلالية. فهو وفي حال نجح بالتحرك بكلّ حرية وكان قادراً على التحكم بعضلات جسمه، فهو سوف يشعر بالاستقلالية التامّة ولكن في حال فشل في ذلك وتعثّر أمام الاخرين، فإنّه من الممكن أن يعاني من شكّ كبير بقدراته الحركية، ما يزيد من شعوره بالخجل والتعلّق لشديد بأهله. لذلك، من الضروري أن يحرص الأهل على ترك الطفل على سجيته وتشجيعه على القيام بالجهود بدلاً من إحباطه.

3

الهوية

وخصوصاً في مرحلة المراهقة، وذلك من ينّ الثانية عشر حتى العشرين من عمره. فخلالها، يتعرّف الطفل بشكلٍ أساسي على الأنا ويتعلّم كيفية التعبير عنها مع محيطه وفي المجتمع. كما انه وخلال هذه المرحلة، يتعرّف أكثر على جسمه ويتأقلم مع شكله أكثر وكما يكوّن أسس وأنماط التفكير خلال المراحل القادمة، دون أن ننسى سعيه الدائم إلى إثبات نفسه وتحقيق حاجاته في المجالات المختلفة ما يجعله صاحب هوية ثابتة تتماشى مع المعايير الاجتماعية، مع قدرة كبيرة على عدم الانجرار وراء الإدمان والعادات السيئة الأخرى.

 

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية للأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟