تغيرات يفرضها سن المراهقة فلا تتفاجئوا بها!

تغيرات يفرضها سن المراهقة فلا تتفاجئوا بها!

ما هو سن المراهقة؟ سؤال يطرحه الكثيرون على أنفسهم واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنشرح لكم كيف يبان سر المراهقة على الأشخاص كل وفق حالته. 

 

فترة المراهقة والأعمار التي تتضمنها

 

المراهقة بشكل عام هي الفترة العمرية التي تمتد ما بين سن ال11 الى سن ال21 هذه المراحل العمرية تحمل صفات عديدة للإنسان ومن أهمها أن الإنسان يكون كثير التقلبات وهذه المرحلة هي أول اختبار فعلي للإنسان في حياته بحيث يبني مستقبله على أساسه ويتأثر الشخص المراهق من البيئة التي تحيط به بشكل كبير من أهل وأصدقاء ومعشر. لذلك من الضروري أن تكون المغامرة التي يعيشها المراهق في هذه الفئة العمرية بناءة لمستقبل أفضل ولكي لا يضيع المراهق بين رفاق السوء أو في التجارب المريرة لأنه سيحملها معه للمستقبل. 

 

الفرق ما بين المراهقة والبلوغ

 

المراهقة تبنى عليها عاطفة الشخص وعلاقاته الاجتماعية والعقلية مع المحيط وأما البلوغ هو حين تطرأ تغيرات جسدية على الشخص فيتغير شكله ويجعله الوضع قادراً على النسل وتكوين أسرة. يمر المراهق خلال عمر المراهقة بعدة مراحل ويعود حجم المرحلة وطولها الى التقسيمات التالية كالمرحلة الأولى ما بين سن الـ11 والـ14 وأما المرحلة الثانية فتتميز بالتغيرات البيولوجية السريعة في الجسد. المرحلة الثانية هي المرحلة الوسطى وتكون من سن ال14 الى سن ال18 وفي هذه المرحلة يتم إكمال التغرات التي تحدثنا عنها في المرحلة الأولى. أما المرحلة الأخيرة فتكون من ال18 الى ال21 وتتميز بتحول الفرد الى شخص ناضج. 

 

من الجدير بالذكر أن الفرد خلال المراهقة يمر بتغيرات جسدية بارزة ما بين نمو الشعر في الوجه وزيادة الطول ونمو العضلات، كل بحسب شخصه فلا تهلعوا بحال رأيتم التغيرات على آخرين ولم تشهدوها عليكم. 

 

واسعوا معرفتكم عن كيفية العناية بالمراهق من خلال موقع صحتي: 

 

نصائح للتحاور مع المراهق العنيد

هذه الاسرار قد يخفيها المراهق عن اهله

كيف تتقرّبين من ابنتك المراهقة؟

‪ما رأيك ؟