حقائق ومعلومات يجب ان تعرفوها عن الهوس... اقرأوها الآن!

حقائق ومعلومات يجب ان تعرفوها عن الهوس... اقرأوها الآن!

نصف أحياناً بعض الأشخاص بأنهم مهووسون ببعض الأشياء أو حتى ببعض الأشخاص، ويأتي هذا الوصف نتيجة لتصرفاتهم وردات فعلهم أو طريقة كلامهم. ولكن الهوس هو حالة نفسية مفسّرة علمياً، وقد أوجد لها الطب النفسي أساليب فعالة للعلاج.

 

ما هو الهوس؟

الهوس هو عبارة عن أفكار وخواطر ونزوات لا تفارق الشخص، ولا تشعره بالسعادة، بل تخلق لديه إحساساً بالقلق الدائم غير المبرَّر، والذي يولد ردات فعل عصبية والإكتئاب، فتراه غالباً ما يدخل في نوبات مفاجئة من الغضب والحزن.

 

أنواع الهوس

الهوس ممكن أن يكون ذاتي التولّد، أو تفاعلياً. نقصد بالفئة الأولى الهوس المرتبط بالشعور الداخلي للمرء، ويكون في أغلب الأحيان شعور بالذنب غير مبرَّر تجاه أشخاص أو أفكار أو أحداث معينة. أما الهواجس التفاعلية فهي التي تتفاعل مع الأحداث المحيطة بالشخص، (كرؤية كسرات زجاجية على الأرض والظن بأن هناك شخص مجروح). تُصَنَّف هذه التصرفات ضمن فئة الهوس إذا كانت تشغل الكثير من وقت الشخص، تولِّد لديه مشاعر الحزن والقلق وتؤثر على مسار حياته اليومية.

 

- التدقيق والفحص والمراقبة: يشعر الشخص بضرورة التأكد من أشياء معينة بهدف الوقاية من الحوادث أو الحريق أو المشاكل المنزلية. كالتفقد المستمر لقارورة الغاز، قساطل المياه والمغاسل، أقفال المنزل والسيارة. والتأكد من سلامة الأشخاص المقرّبين بشكل مكثّف خوفاً من تعرّضهم إلى أذى، جسدي أو معنوي،...

 

- هوس النظافة: نبدأ بالنظافة الشخصية، حيث يبالغ الشخص بتجنّب مصافحة الأشخاص الذين يقابلهم، استعمال المرحاض في الأمكنة العامة، التواجد في أماكن مزدحمة، زيارة المستشفيات، خوفاً من التقاط الجراثيم. كما تجد لديه الحاجة إلى تنظيف كل شيء من حوله، وهو يعاود التنظيف لعدة مرات حتى يشعر أن المطبخ أو الحمام أصبح نظيفاً. وتترافق هذه الأعراض مع الحاجة الدائمة لغسل اليدين لأنه يعتقد على الدوام بأنه من الممكن أن يكون قد التقط الجراثيم.

 

- هوس الصحة: كأن يتأكد الشخص طوال الوقت أنه ما زال يتنفس وأن قلبه ما زال ينبض. كما والبحث عن أنواع الأمراض وأعراضها على شبكة الإنترنت خوفاً من الإصابة بها. كما ويكون لدى البعض هوس بالمحافظة على الوزن فيؤدي ذلك إلى عدم تناولهم الطعام إلا نادراً.

 

- الهوس المرتبط بالعلاقات والحب والجنس: حيث يشعر الشخص أنه بحاجة إلى التأكد من متانة الروابط التي تجمعه بأصدقائه المقربين، من حب الشريك له باستمرار، ومن وجود التجاذب الجنسي بينهما،...

 

إلى جانب ذلك يعاني بعض الاشخاص من هوس تجميع المال أو الأغراض، هوس الترتيب، ويصاب البعض بهوس الفكر أو الكلام فيظنون أنهم إذا تحدّثوا عن أمر سيء لا بد أن يحدث. وأيضاً يكون الهوس لدى بعض الأشخاص مرتبطاً بمكان معيَّن أو بتاريخ محدَّد حصل فيه أمر سيء.

 

طرق علاج الهوس

الهوس على درجات، فهو ممكن أن يكون خفيفاً ومؤقتاً، حاداً أو مزمناً. يكون علاج النوع الخفيف نفسياً فقط، أما الذي يرافقه الإكتئاب فيعالج بمضادات الإكتئاب، أما الهوس الحاد والمزمن فيتطلب علاجاً دوائياً. إلى جانب ذلك، يخضع الشخص إلى علاج نفسي يتضمن جلسات علاج تهدف إلى معرفة أسباب المرض، وضع خطط علاجية تهدف إلى اكتشاف الذات وبناء علاقة جيدة معها، وتشمل تمارين الإسترخاء، والعمل على تصويب السلوك وتوجيه التفكير نحو الإيجابية.

 

 

المزيد حول موضوع مشاكل الهوس في الروابط التالية:

 

عواقب وخيمة وراء الهوس بالرشاقة!

هوس الشهرة... مرض يحتاج الى علاج سريع

إضطراب ثنائي القطب: مرض خطر ونادر... فكيف يتم علاجه؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟