خطوات بسيطة للتغلّب على تمرّد الاطفال

خطوات بسيطة للتغلّب على تمرّد الاطفال

يتمرّد الأطفال عادةً للحصول على القوة والتحكم والاستقلالية، لإثبات أنه ليس في مقدورك التحكم فيهم، أو للاستحواذ على الاهتمام حتى لو كان سلبياً. وأحياناً يمكن أن يتمرّد الاطفال لحماية الذات واختبار مدى حب الأهل. فكيف تتغلبين كأمّ على هذا التمرد؟.

 

٦ خطوات عملية

 

- ضعي قوانين: لكن اجعليها بسيطة الفهم لطفلك، كوضع الأمور المسموحة والممنوعة في المنزل، وناقشيها مع أطفالك بهدوء وحوار.

 

- الوقاية: إن لاحظت أن تصرفات طفلك بدأت تخرج عن سيطرتك، حوّليها إلى الألعاب والإهتمامات الإيجابية، فأشركيه بنادي رياضي على سبيل المثال. هذا أفضل من كبته وتنبيهه إلى خطأه باستمرار.

 

- العقاب بالعزل: العقاب ليس على كل أمر وفي كل وقت، لكن عندما يكسر الطفل قاعدة هامة في المنزل، يمكن عزله لوقت قصير بلا لعب بمفرده. ولكن من المهم جداً أن تتجاهلي بعض الأمور الخاطئة التي تصدر عن طفلك، لأنّ اهتمامك الدائم بما يفعله، سيدفعه إلى عمل المزيد من الأخطاء.

 

- خذي خمس دقائق: هذه الخمس دقائق هامة لتهدئة نفسك، وإيجاد السبب والحل. لأنه كثيراً جداً تصرخين على طفلك بلا سبب ولأنك غاضبة من شيء ما، فاتخذت خطأه ذريعة للتنفيس عن غضبك.

 

- لا تضربي ولا تصرخي: إنّ الضرب في كل مسألة ومشكلة لا يفيد، ولا يؤدي إلى نتيجة إيجابية أبداً. ولن يخفف من تصرفات طفلك الخاطئة، ولن يعلمه التصرف الصحيح أبداً. وكثيراً ما يكون الكلام مؤذياً، ربما أكثر من الضرب. فحاولي تجنب الصراخ على طفلك وأنت غاضبة. كما أنّ طفلك لن ينسى كلامك وقد يصدقه. 

‪ما رأيك ؟