الثقة بالنفس سلاح لمواجهة الحزن عند المراهق

الثقة بالنفس سلاح لمواجهة الحزن عند المراهق

مرحلة المراهقة تعدّ مرحلة صعبة كون المراهق يواجه فيها العديد من التحديات والمشاكل التي تؤثر سلبا على مشاعره، وتدخله في حالة من القلق والحزن والغضب وعدم الثقة بالنفس. وعندما يجد صعوبة في مواجهة مشاكله ويرى نفسه عاجزا، تتضاعف هذه الاحاسيس السلبية وتؤدي به الى العزلة والاكتئاب. لمعرفة طريقة مواجهة الحزن عند المراهقين اليكم هذه النصائح من موقع صحتي.

 

الثقة بالنفس هي من اهم العوامل التي تساعد المراهق على حل مشاكله وتخطي الصعوبات. فاذا كانت ثقة المراهق بنفسه ضئيلة او معدومة فسوف يستسلم للامر الواقع ويصبح فريسة سهلة للحزن والاكتئاب.

 

دور الاهل

 

ان دور الأم والأب اساسي في هذه المرحلة وفي تعزيز ثقة ابنائهم بانفسهم. يجب ان يكون الاهل داعما او مساندا لاطفالهم المراهقين لتخطي مرحلة الحزن التي يمرون بها. فالاستماع الى مشاكلهم بعناية والاهتمام بهم ونصحهم وارشادهم بعيدا من اسلوب الوعظ والفرض يساعد المراهقين ويجعلهم يشعرون انهم ليسوا وحيدين في الحياة وهناك من يلجأون اليه او يتّكلون عليه.

 

التمارين الرياضية

 

الرياضة لها أهمية كبيرة في القضاء على الحزن ومحاربة الاكتئاب وهي تعدّ افضل دواء لان التمارين تساعد على افراز هرمون السيروتونين او هرمون السعادة المسؤول عن تحسين المزاج ومنع الاكتئاب. كما تساعد التمارين الرياضية على افراز مادة الاندورفين التي تقلل الاحاس بالقلق وتعطي احساسا جيدا. 

 

الاختلاط بالناس

 

الاختلاط بالناس ومعاشرتهم يعالج الحزن لان الوحدة تعتبر قاتلة. فبقدر ما تكون محاطا بالاصدقاء تنسى حزنك، بينما عندما يكون المراهق وحيدا تتفاقم حالته ويزداد شعوره بالحزن ويصبح ميالا الى الانعزال. فعلى المراهق ان يخرج من المنزل ويشارك في النشاطات الاجتماعية والترفيهية ليخطى حزنه. كما يمكن للمراهق ان يفشي عن مكنونات قلبه لصديق مقرب، فالحديث مع الصديق يساع في حل المشكلة ومريح نفسيا.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لماذا يصاب الشخص باضطراب ايذاء الذات؟

ما الذي قد يسبب التوتر للمراهقين؟

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

‪ما رأيك ؟