التعامل مع الآخرين فن بحد ذاته لبناء أسس العلاقات الناجحة

التعامل مع الآخرين فن بحد ذاته لبناء أسس العلاقات الناجحة

التعامل مع الناس من أهم الفنون نظرا لاختلاف طباعهم، فليس من السهل أبدا أن نستحوذ على احترام وتقدير الآخرين، وفي المقابل من السهل جدا أن نخسر كل ذلك. وفي حال استطاع الفرد توفير بناء جيد من حسن التعامل، فإن هذا سيسعده هو في المقام الأول، لأنه سيشعر بحب الناس له وحرصهم على مخالطته، ويسعد من يخالطهم ويشعرهم بمتعة التعامل معه.

 

وللتعامل مع الآخرين بذكاء نحتاج إلى الكثير من الفنون التي نتعرف على أهمها من موقع صحتي:

 

فن الكلام في تجنب الحديث عن النفس

 

ليس كل الكلام مقبولا من الآخرين، وليست كثرة الكلام دليلا على قوة العلاقات الاجتماعية، وحتى يكون الحديث فنا، والكلام عميقا يجب تجنب الحديث عن النفس وما تخفي من مشاعر لأن الناس لا تحب من يتكلم عن نفسه دائما، وقد يوصف بالغرور وعدم الثقة بالنفس. 

 

الاستماع للآخرين حكمة أساسية 

 

الاستماع إلى كلام الآخرين فن من فنون الكلام، لأن الاستماع يجعل من الشخص يعرف ما وراء الكلام وما المقصد من الحديث وما هي المشاعر التي يخفيها المتحدث، فالإنصات نصف الحكمة. 

 

الابتعاد عن الكلام البذيء والهدوء عند التحدث لجذب الآخرين إليك

 

الكلام البذيء يهدم العلاقات مهما كانت قوية ومترابطة، وقد يجعل من الشخص موضع سخرية من الآخرين، ويقلل مكانته بين الناس. 

والهدوء والصوت الرقيق يجعل آذان الآخرين تنصت للمتحدث، فالإزعاج بالكلام بصوت مرتفع أمر غير محبوب نهائيا عند الناس خصوصا إذا كان هناك موضوع مثير يستحق الحديث. وينصح بعدم تقديم النصيحة لأحد إلا إذا طلب هو ذلك.

 

إعتماد الدبلوماسية والإبتعاد عن تقليد الآخرين 

 

الابتعاد عن تقليد حديث الآخرين حتى لو كان أسلوبهم جميلا، والشخص يجب أن يكون نفسه لا أحد آخر، فالتقليد طمس للشخصية، ومن الضروري الابتعاد عن النميمة والغيبة وإعتماد الدبلوماسية في الحوار، والتكلم بشيء مفيد وله دلالة.

‪ما رأيك ؟