في اليوم العالمي للإنتحار... هذه أسبابه وطرق علاجه!

في اليوم العالمي للإنتحار... هذه أسبابه وطرق علاجه!

في الحادي عشر من شهر أيلول، يحيي العالم اليوم العالمي للإنتحار، حيث تطلق الأمم المتحدة وعدد كبير من الدول الصرخة للحدّ من هذه المشكلة. فما هي أبرز الأسباب المؤدية إلى الإنتحار في العالم؟ وكيف يمكن تداركها والوقاية منها؟ الإجابة في هذا المقال من موقع صحتي لهذا اليوم.

 

ما هي أسباب الإنتحار؟

 

- هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى الإنتحار في العالم، ولكن أبرزها وأكثرها تأثيراً على الإنسان هي الحالة النفسية التي يمرّ بها طيلة حياته او في مرحلة معيّنة. فالتقلبات الحياتية هي التي تجعله يفكّر بالإنتحار.

 

- أيضاً من أبرز أسباب الإنتحار هو النقص العاطفي، وليس المقصود فقط العلاقة الغرامية، إنما نقص عاطفي في المنزل مع الأهل، أو مع الأصدقاء في المدرسة، أو الحبيب الخائن وغيرها من الحالات.

 

- الوحدة من أهم أسباب الإنتحار في العالم، ففي ظل الإنزواء والإنفرادية التي بات الناس يعيشونها اليوم مع غياب التواصل المباشر بينهم، باتت الوحدة مستشرية في كل مكان، وأضحت المسبب الرئيسي للإنتحار في العالم.

 

- وللوضع الإقتصادي والإجتماعي والأمنية دور رئيسي في عملية الإنتحار، حيث يواجه المرء صعوبات اقتصادية مثلا، لذا يجد في الإنتحار خلاصه.

 

كيف يمكن علاج هذه المشكلة؟

 

- توفير البيئة الحاضنة للشخص الراغب بالإنتحار يساعد في منحه الأمان والسلام، ما يعيد إليه ثقته بالحياة ومدى أهميتها، لذا لا بد من نقله إلى مكان أكثر سلاماً وهدوءاً.

 

- هذا بالإضافة إلى أن أحد أهم طرق علاج الإنتحار تكون من خلال التبادل العاطفي بين الأشخاص، عبر الكلمات الجميلة والطريقة اللطيفة في التعامل، وغيرها من الأمور.

 

- ولا ننسى أن العلاج النفسي أمر أساسي للجميع، لذا للتخلص من التقلبات المزاجية يجب اللجوء إلى الطبيب النفسي الذي يساعد في معالجة هذه المشكلة.

 

اقرأوا المزيد عن الانتحار على هذه الروابط:

 

أسباب الانتحار... بين المعلوم والمجهول

احذروا هذه الأمراض التي قد تؤدي الى الانتحار

لماذا يلجأ المراهق إلى الإنتحار؟

 

 

‪ما رأيك ؟