كيف تتدخر الاموال بطرق سهلة وبسيطة؟

كيف تتدخر الاموال بطرق سهلة وبسيطة؟

نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي قد يواجهها العديد من الاسر وتراكم الديون، يصبح من المستحيل ادخار الاموال. وحتى الشباب يعانون من مشكلة نفاذ الراتب بعد أيام قليلة من استلامه. ولكن ما السبيل لجمع الفلوس؟ سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي تقديم طرق سهلة وبسيطة تساعد على ادخال الاموال.

 

لا تستعجل في الشراء 

 

فكّر ماليا قبل ان تشتري. فعندما يعجبك امر ما لا تشتريه فورا. بل أمهل نفسك بعض الوقت، للتفكير بين ما انت بحاجة اليه فعلا وما تريده. وستجد في هذه الطريقة ان معظم مشترياتك غير ضرورية وبالتالي ستوفر حوالى 40% من راتبك.

 

ضع راتبك في المنزل  

 

اسحب معاشك كلّه من حسابك ولا تترك فيه بعض الاموال لانك بهذه الطريقة ستكثر من استعمال بطاقة الصراف عندما تكون في السوق وتشتهي امرا ما. وعندما يكون حسابك فارغا ستتراجع عن فكرة الشراء، او تأجيله. وعندها ستعيد النظر في شراء المنتج لانك ستعيد التفكير بمدى حاجتك له. 

 

 ادّخر القليل من المال 

 

اذا كنت لا تستطيع ان تتدخر مبلغا زهيدا، حاول تخصيص مقدار قليل من راتبك من كل شهر للإدخار لانك قد تحتاجه يوما ما. يمكنك ادخار 10% فقط من راتبك في حال حدث طارئ، وبالتالي ستجد نفسك جمعت مبلغا لا بأس به بعد مرور اشهر عدة.

 

حدد قائمة باحتياجاتك

 

 قم بإعداد قائمة باحتياجاتك والاولويات لديك التي يجب عليك إيفاءها في كل شهر، مثل إيجار المنزل وفواتير الهاتف والكهرباء، ثم أعد قائمة أخرى بالكماليات او بالامور الترفيهية. وقم بواحدة منها كل شهر وارجئ الاخريات، وستجد أن قائمة الأمور الترفيهية تتضاءل شهرا بعد شهر، لأن اعتدت على الاستغناء عن بعض الامور غير الضرورية مع مرور الوقت.

 

 حدّد الهدف المرغوب 

 

اذا كان لديك هدف في شراء سيارة او منزل وتسعى الى تحقيقه، فعندها سيصبح ادخارك للمال امرا ملزما. فعندما تحدد هذا الهدف المرغوب وتصمّم على الوصول اليه، ستبدأ تلقائيا بادخار مبلغا معينا كل شهر لتحقيق هذا الهدف. وستجد نفسك جمعت الكثير من المال في فترة زمنية محددة لم تحلم بها قط.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل نفسية عديدة من خلال موقع صحتي:

 

علاج الإكتئاب ... بين الدوائي والنفسي والإجتماعي!

أسباب الانتحار... بين المعلوم والمجهول

طرق مجربة وفعالة للتعامل مع الشخص البخيل

‪ما رأيك ؟