كيف تتصرف حين تصاب بنوبة من الهلع؟

كيف تتصرف حين تصاب بنوبة من الهلع؟

نوبات الهلع هي أحد اضطرابات القلق الشائعة جداً. ويظهر الهلع على شكل نوبات مفاجئة مصحوبة بالخوف الشديد من الموت أو فقدان الوعي أو العقل. وقد تختلط أعراض نوبات الهلع في كثير مع الأحيان مع أعراض النوبات القلبية. وكل الاضطرابات التي تتميز بأعراض القلق تشبه نوبات الهلع. ومن هذه الاضطرابات القلق العام، الرهاب، الوسواس القهري، اعتلال الجهاز العصبي المستقل بسبب اضطرابات الغدد الصماء، المنبهات مثل القهوة والشاي والمخدرات

 

اسباب نوبات الهلع

 

لا سبب محدد لنوبات الهلع، بل هناك عوامل تجعل من هذا شخص أو ذاك أكثر عرضة لهذا الاضطراب اكثر من غيره. وترتبط اسبابها بشكل كبير مع الصحة النفسية للفرد. فتحدث نوبات فزع متكررة وغير متوقعة، يتبعها خوف مستمر من حدوث نوبات أخرى، أو من مضاعفات النوبات، وتجنّب الخروج من المنزل، وهو ما يعرف برهاب الساحة، وهو خوف من الأماكن أو المواقف التي يكون الخروج منها صعباً، أو التي لا يمكن الحصول فيها على مساعدة سريعة عند حدوث نوبة فزع مثل الأماكن المزدحمة، الجسور، السفر، وبعضها قد يطوّر خوفاً من الأماكن المكشوفة. والبعض الآخر قد يعاني من القلق نتيجة التفكير المستمر بالصحة والسلامة الجسدية والخوف من المستقبل.

 

 

أعراض نوبات الهلع

 

تظهر خلال نوبة الهلع بعض الأعراض التالية، بشكل مباغت، وتصل ذروتها خلال دقائق:

- خفقان القلب أو تسارع في نبضاته، واهتزاز عضلة الصدر اليسرى من فرط شدة دقات القلب.

 

- غثيان واضطراب الجهاز الهضمي.

 

- الرعشة والتعرق

 

- إحساس بالاختناق أو ضيق التنفس

 

- الشعور بالدوار أو عدم التوازن أو الثقل بالرأس

 

- الشعور بهبات حارة واخرى باردة

 

علاج نوبات الهلع

 

يمكن أن يشفى المريض تماما، اذا اتبع العلاج المناسب. ومع ذلك هناك خطوات آنية للتعامل مع نوبات الهلع. ابرزها: 

 

مواجهة الخوف: كما ذكرناسابقا، قد ترتبط نوبات الهلع بمواقف أو أماكن معينة، وقد يعمل المريض على تجنب هذه الأماكن والمواقف لتجنب حدوث النوبات، ولكن قد يجبر على العودة، ويصاب بنوبة ذعر شديدة عند حدوث ذلك، وهذا الأمر هو بمثابة مواجهة الخوف. ولكن قد يكون تأثيره سلبياً أو إيجابياً حسب حالة الشخص وطبيعته .

 

تنظيم التنفس: عندما تشعر بنوبة من الهلع، يجب أن تعمل على التحكم في التنفس، ومحاربة الرغبة في إتخاذ نفس عميق أو توسيع صدرك. وبدلاً من ذلك، قم بالشهيق لمدة 2 إلى 3 ثوان، ومن ثم الزفير لمدة 7 إلى 9 ثوان، وهذا سيساعدك على إستعادة حالة التنفس الطبيعية.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الهلع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي: 

 

نصائح لمحاربة الخوف عند الاطفال

ما الذي يؤدي الى الخوف من الزواج؟

كيف تتخلصين من خوف طفلك؟

‪ما رأيك ؟