كيف تتعاملون مع الأمراض النفسية التي يعاني منها المراهقين؟

كيف تتعاملون مع الأمراض النفسية التي يعاني منها المراهقين؟

يمرّ المراهقون في هذه المرحلة العمرية الدقيقة باضطرابات وأمراض نفسية عديدة ومختلفة بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثّر بشكل مباشر على صحتهم النفسية والجسدية ويحاولون التأقلم معها.

 

ما هي أبرز الأمراض النفسية التي يعاني منها المراهقين؟

 

القلق والخوف

 

إن التغيرات الجسدية التي يشهدها جسم المراهق في هذه المرحلة الدقيقة من حياته تسبب له القلق والخوف حيال مدى تقبّل المجتمع لها ذلك لأن للشكل في هذه المرحلة أهمية كبيرة بنظره. ففي مرحلة المراهقة بالذات يمكن أن يتحوّل القلق والخوف من مشكلة نفسية عادية إلى مرض بسبب سيطرة أفكار الخوف عليه فمثلاً يعاني المراهق من ظهور البثور الدهنية في وجهه وجسمه، النمش، معالم البلوغ في جسمه أو حتى التأخر في ظهورها، بالإضافة إلى تركيب جسور الأسنان المعدنية.

 وفي هذه الفترة يكون المراهق معرّضاً أيضاً لفقدان ثقته بنفسه بالإضافة إلى زيادة في التفكير السلبي والخوف المرتبط بالوظائف الجنسية والإخفاق الأكاديمي.

 

الشره العصبي

 

يعتبر الشره العصبي من أبرز الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين والتي تكون ناتجة عن قلّة الثقة بالنفس والتغيّرات الهرمونية التي تسبّب تقلّبات حادّة في المزاج وهي أكثر شيوعاً عند المراهقات. فتلجأ المراهقة إلى الإفراط بتناول الطعام كردّة فعل للضغوطات النفسية والأسرية والمجتمعية التي تعاني منها.

 

الاكتئاب

 

من أكثر الأمراض النفسية التي يعاني منها المراهق هي الاكتئاب وذلك بسبب التغيرات الحادّة والسلبية في المزاج ما يتسبّب له بجزن دائم ويأس. ففي هذه الفترة أيضاً يشعر المراهق بإحباط كبير خصوصاً عند التفكير بالمستقبل والصراع الذي يعيشه للاستقلال الذاتي.

 

الوسواس القهري

 

يعاني بعض المراهقين في هذه المرحلة بالذات من مرض الوسواس القهري فتسيطر عليهم أفكار معيّنة وتحتلّ جزءاً كبيراً من وعيهم فلا يقدرون على التخلّص منها بسهولة. فمثلاً يتفقدون بعض الأشياء بشكل مستمرّ، أو يمارسون عادات معيّنة بشكل متكرّر معتقدين أنها تبعث الاطمئنان في نفوسهم.

 

علاجات للأمراض النفسية التي تصيب المراهقين

 

- من المهم تشجيع المراهق على ممارسة الرياضة والأنشطة التي يحبّ بشكل منتظم ما يساعدهم على التخلّص من التوتر والضغوط النفسية بالإضافة إلى تقبّل التغيرات الجسدية وزيادة الثقة بالنفس.

 

- العلاج السلوكي المعرفي وهو نوع من العلاج النفسي التي يمكن أن يساعد المراهقين الذين يعانون من اضطرابات القلق على وجه الخصوص. وهو يعلّمهم طرق مختلفة من التفكير، وكيفية التصرف أمام الحالات المسببة للقلق والخوف.

 

- يعتبر دور الأهل مهم في علاج الأمراض النفسية التي تصيب المراهقين، فعليهم في هذه الفترة مراعاة مشاعرهم وتجنّب العبارات المسيئة والساخرة من التغيرات في شكلهم الخارجي. كما من المهم جعلهم يشعرون أنهم يثقون بهم وأنهم يقفون إلى جانبهم ويدعموهم لتخطّي كل مشاكلهم.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل مشاهدة التلفزيون خطيرة على صحة المراهقين النفسية؟

كيف يمكن التعامل مع مشاكل المراهقة المبكرة؟

كيف تكتشفين ان ابنك المراهق يكذب؟

‪ما رأيك ؟