كيف تعرفون أن طفكم بحاجة إلى العطف؟

كيف تعرفون أن طفكم بحاجة إلى العطف؟

يعيش الأهل حياةً مزدحمة ومجهدة ومليئة بالمخاوف، ما يشغلهم عن منح أطفالهم بعض الحبّ والعاطفة. في العام 2010، وجد الباحثون في كلية الطب بجامعة ديوك أن الأطفال الذين يحظون بالحب والعاطفة من امهاتهم يعيشون حياةً سعيدة وأقل توتراً. شملت الدراسة حوالي 500 شخصاً تمت متابعتهم عندما كانوا صغاراً حتى بلغوا الثلاثين من عمرهم.

 

علامات تدل على حاجة الطفل للعطف

1

العدوانية

إن التصرف بعدوانية وإنفعال هو من بين أهم العلامات التي تدلّ على حاجة الطفل للعطف. فالطفل، قد يجهل أحياناً كيف يعبّر بسهولة عمّا يزعجه، وعمّا يريده من أهله. فالعدوانية، لا تطال فقط الأهل، بل يمكن أن يقوم الطفل بضرب وتعنيف أصدقائه وإخوته خصوصاً إذا كان يشعر بالغيرة من إهتمام أهله بهم أكثر منه.

2

انعدام الأمن

الأطفال الذين يفتقرون إلى العاطفة غالباً ما يظهرون شعوراً كبيراً بعدم الأمان. يتجلى عدم الأمان هذا في سلوكيات محددة للغاية، على سبيل المثال، يميلون إلى الدفاع عن أنفسهم؛ تجنب مواجهة المواقف الصعبة ؛ سحب وعزل أنفسهم ؛ أو محاولة مباشرة للسيطرة أو خلق الصراع.

3

 

عدم السيطرة على مشاعره

هذه علامة مهمة شائعة جداً عند الأطفال الذين يحتاجون إلى العاطفة. لذلك، إذا كان الطفل ينتمي إلى بيئة خالية من العطف، فقد يجد صعوبة في تحديد ليس فقط مشاعره، ولكن أيضاً لن يقدر أن يتعرف على المعايير الاجتماعية. وبهذه الطريقة، لن يكون قادراً على معرفة كيفية التصرف مع الآخرين وفقًا لذلك.

 

4

العزلة

إن العزلة هي من بين العلامات المهمة أيضاً والتي تدلّ على حاجة الطفل للعطف. فالطفل الذي يشعر بأنه بحاجة للحب والعاطفة، يرغب في الإنعزال وفي الإبتعاد عن كلّ من حوله ذلك لأنه يشعر بالحزن والإكتئاب بسبب نقص العاطفة التي يعاني منها. فمن الطبيعي جداً أن يظهر الطفل المصاب بعدم الاستقرار العاطفي مهارات اجتماعية سيئة. هذا قد يؤدي إلى العزلة والصراع، لافتقاره إلى المعرفة في تشكيل المهارات الاجتماعية الجيدة.

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟