كيف تقاومون الاجهاد بطرق سهلة وبسيطة؟

كيف تقاومون الاجهاد بطرق سهلة وبسيطة؟

الحياة العصريّة ومتطلّباتها جعلت اهتماماتنا مقسّمة إلى أمور عدّة، حتى بتنا غير قادرين على استيعاب كل المهام الملقاة على عاتقنا في آن واحد، فازداد الشعور بالتوتر والاجهاد. هذا الشعور قد يؤدي مع الوقت إلى تفاقم العديد من المشاكل الصحيّة، بما في ذلك القلق، الاكتئاب، الصداع، الحرقة، متلازمة القولون المتهيج وارتفاع ضغط الدم، العامل الرئيسيّ للاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغيّة. لذا من الضروري الحدّ منه. اليكم في هذا المقال من موقع صحتي بعض الامور البسيطة التي يمكن أن تساعدكم في التقليل من الشعور بالاجهاد.

 

خذوا نفساً عميقاً: اذا كنتم تواجهون موقفاً قد يثير حفيظتكم ويجعلكم متوترين، كزحمة السير الصباحية مثلاّ، يساعدكم التنفس ببطء وبعمق على التخلّص من التوتر والحدّ من الاجهاد، لأنّه يساعد على تمديد الحجاب الحاجز، وهو عبارة عن مجموعة من العضلات المتينة تحت الرئتين تتحرّك نحو الأسفل من أجل المساعدة على إدخال الهواء الغنيّ بالأكسجين، وتتحرّك نحو الأعلى من أجل المساعدة على طرد ثاني أكسيد الكربون. يزوّد التنفس العميق الحجاب الحاجز بنطاق أوسع، مما يحسّن عملية إدخال الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون. كما أنّ التنفس العميق يؤدي إلى إبطاء معدّل نبضات القلب، ويمكن أنّ يخفّض ضغط الدم أو يجعله مستقرّاً.

 

أطفئوا هاتفكم: عندما تكونون منهمكين في إنجاز مهمّة ما، قوموا بوضع هاتفكم في وضعيّة الصامت، أو ايقاف الرنّة التي تشير إلى تلقيكم الرسائل. ولا تستقبلوا أية مكالمة. حاولوا أن تبحثوا عن أماكن تضطرون فيها أن تكونوا مفصولين عن العالم الخارجي. اختاروا ساعة واحدة في كل يوم تكونون فيها مفصولين عن الأجهزة الإلكترونية. افصلوا الهواتف، وقوموا بإيقاف المنبهات أو الرنات، لتستمتعوا بلحظات من السلام والهدوء. 

 

أخرجوا في نزهة: حاولوا أن تخرجوا في نزهة للمشي والاسترخاء مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. من المفضل أن تقوموا بذلك في مساحات خضراء كحديقة أو محميّة طبيعيّة أو في الشوارع الهادئة. المشي البطيء والتأمل بما هو حولكم يساعدانكم على التركيز والاسترخاء. بدلا من ذلك، يمكنكم أن تمشوا بخطى سريعة، فهذا سوف يشعركم بالهدوء ويشحنكم بالطاقة والحيوية في آن واحد. 

 

استمعوا الى الموسيقى: حاولوا أن تستمعوا الى الموسيقى الهادئة والرومانسية، وان تستمتعوا بنغماتها وألحانها، فهي ستأخذكم الى عالم آخر وتشعركم بالاسترخاء والهدوء. وتجعلكم تتحكّمون بانفعالاتكم، الأمر الذي يساعدكم على التحكّم بالتوتر والاجهاد. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الاجهاد عبر موقع صحتي: 

 

كيف يجب ان نتعامل مع الاجهاد؟

تخلّصوا من الاجهاد بهذه الخطوات البسيطة

الإجهاد أو اضطراب التوتر

‪ما رأيك ؟