كيف تكتشفون إصابة ولدكم المراهق بالفصام؟

كيف تكتشفون إصابة ولدكم المراهق بالفصام؟

كيف يمكن أن تكتشفوا إصابة ولدكم المراهق بالفصام؟ وما هي الأعراض التي يظهرها وتساعدكم على تشخيص حالته المرضية؟ إلكيكم أبرز المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها لاكتشاف الفصام عند المراهقين.

 

ما هو الفصام؟

 

الفصام هو حالة مرضية نفسية يعاني منها العديد من المراهقين، خصوصاً في المرحلة التي يبدأون باكتشاف نفسهم، وغالباً ما تؤثر هذه الحالة على مسيرة حياتهم، وتكون مرتبطة بعوامل مختلفة. وتؤثر هذه الحالة المرضية أيضاً على الدماغ حيث يمكن أن يرى المراهق الواقع على طريقته الخاصة وعدم تقبّل الواقع الحقيقي.

 

ما هي أسباب الفصام؟

 

- تعتبر العوامل الوراثية من الأمور المؤدية الى إصابة المراهقين بحالة الفصام، إذ غالباً ما يلعب العامل الوراثي الدور الأبرز في ظهور هذه المشكلة النفسية، ما يجعل المراهق مهيأ جينياً للإصابة بها.

 

- أيضاً من أبرز الأسباب المؤدية إلى حالة الفصام عند المراهقين هي المجتمع، حيث يمكن أن يتعرض المراهق بشكل يومي لمواقف تجعله ينفر من الأفراد الموجودين في محيطه. وهذا ما يجعله عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض النفسية.

 

- كما أن بعض العوامل الصحية يمكن أن تلعب دوراً مهماً في إصابة المراهق بالفصام، حيث إن الكثير من المراهقين الذين يعانون من هذه المشكلة يكونون مصابين ببعض أمراض القلب أو السمنة أو السكري وغيرها.

 

ما هي عوارض الفصام؟

 

- من أبرز العوارض التي تظهر على المراهقين المعانين من الفصام هي الهلوسات التي تجعلهم يرون اموراً غير موجودة ولكنهم يؤكدون رؤيتها، ويتعاملون معها على أنها من واقع الحياة.

 

- أيضاً من أبرز هذه العوارض هي الأصوات التي يدّعي المراهق أنه يسمعها وأنها حقيقية. وهذا الأمر يجعله يتصرّف بطريقة غريبة عندما يتهيأ له أنه يسمع أصواتاً، كأن أحداً ما يناديه أو بعض الأصوات المزعجة من صراخ أو أحاديث أو غيرها.

 

- هذا بالإضافة إلى أن المراهق سيتصرف كما لو أنه مراقب وحتى أنه يفقد ثقته بوالديه ويظن أنهما يرغبان بقتله، فينفر منهما ويرفض اقترابهما منه. وهذه تعتبر من الحالات الأكثر خطورة في إصابة المراهقين بالفصام.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الفصام على هذه الروابط:

 

الشفاء من الانفصام العقلي ممكن... فكيف يتمّ العلاج؟ 

الفصام العقلي...اضطراب لا شفاء منه

5 أسباب رئيسية وراء مرض الفصام... اكتشفوها الآن!

‪ما رأيك ؟