كيف يتغلّب طفلكِ على فوبيا الذهاب الى طبيب الأسنان؟

كيف يتغلّب طفلكِ على فوبيا الذهاب الى طبيب الأسنان؟

على الرّغم من أنّ زيارة طبيب الأسنان تُعتبر أساسيّة ويجب القيام بها بشكلٍ دوري للكشف على الأسنان واستباق احتمال تضرّرها ومعالجة الضّرر في حال وجوده، إلا أنّ خوف البعض قد يصل إلى حدّ الفوبيا أو الرّهاب الذي يستدعي المُعالجة.

 

للمزيد عن فوبيا الذهاب إلى طبيب الأسنان، لا بدّ من الاطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فوبيا الطّفل من طبيب الأسنان

 

هناك طرقٌ معيّنة للتعامل مع الطّفل الذي يخاف كثيراً من زيارة طبيب الأسنان، وذلك نظراً لحساسية مرحلة الطفولة لأنّ ما يمرّ به في هذه المرحلة بالذات من تجاربٍ جيّدةٍ أم سيّئة تترسّخ بشكلٍ قويّ في ذهنه وطباعه وتصرّفاته مستقبلاً.

 

ولمُعالجة هذا الخوف الشّديد لدى الطّفل، لا بدّ من التعرّف على أسباب شعوره به:

 

- القلق من تجربة أمرٍ جديد: غالباً ما يتهرّب الطفل من التجارب الجديدة خصوصاً تلك التي يسمع بأنّها مؤلمة. وتنتابه حالةٌ من التوتّر والقلق تسبق اكتشاف أيّ أمرٍ جديد، والأمر مشابه بالنسبة إلى زيارة طبيب الأسنان التي تُعتبر بالنّسبة إليه تجربةً جديدة واكتشافٍ لمجهول قد يُسبّب له الألم.

 

- تجربة سيّئة سابقة: من المعروف أنّ الطفل لا يُجرّب شيئاً سبق أن جرّبه وكانت نتيجته سيّئة، وهكذا هي الحال بالنّسبة إلى زيارة طبيب الأسنان. فإذا كانت انطباعاته عن التجربة الأولى سيّئة ومؤلمة، فتنطبع في ذاكرته وتُشكّل له ردّ فعلٍ سلبيّاً وخوفاً دائماً من زيارة عيادة طبيب الأسنان مرّة أخرى.

 

- تجربة سيّئة مع أحد المحيطين به: قد يتأثّر الطّفل عندما يسمع أحد المحيطين به يروي أنّه مرّ بتجربةٍ سيّئة ومؤلمة لدى زيارته طبيب الأسنان، فهذا يُمكن أن يولّد الخوف في نفسه ويمنعه من خوض التجربة ظناً منه أنّه سيحدث معه أمرٌ مماثل.

 

نصائح للتغلّب على فوبيا طبيب الأسنان

 

يُمكن التغلّب على رهاب طبيب الأسنان من خلال تطبيق بعض النّصائح الخاصة بالأطفال، التي تعتمد على طريق التّعامل مع الطّفل بحسب شخصيّته وطريقة تفاعله مع الموضوع:

 

- العثور على طبيب أسنانٍ متفهّم: ليس من الصّعب أن يتمّ العثور على طبيب أسنانٍ متفهّم يُجيد التّعامل مع الطّفل بطريقةٍ سلسة وجيّدة.

 

- تعزيز التواصل بين الطّفل والطبيب: من المهمّ جداً أن يُدرك طبيب الأسنان فنّ تعزيز التواصل بينه وبين الطّفل، فيتّفقان على إشارةٍ معيّنة تجعل من الطّبيب يتوقّف عن العمل ليأخذ الطّفل استراحةٍ سريعة.

 

- التهيئة النفسيّة للطّفل: يُعتبر التّحضير النّفسي للطفل من الطّرق الواجب اتّباعها قبل اصطحابه إلى عيادة طبيب الأسنان، خصوصاً في حال كان يخاف من هذه التجربة، بالإضافة إلى ضرورة تجنيبه سماع أيّ قصصٍ مروّعة أو مؤلمة يُمكن أن تحصل في العيادات.

 

كما أنّ اهتمام أفراد العائلة بصحّة أسنانهم يُشجّع الطّفل على القيام بالمثل، مع ضرورة شرح أهمّية زيارة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري للطّفل.

 

اقرأوا المزيد عن قلق وفزع الاطفال عبر موقع صحتي:

 

لماذا يمكن أن يعاني طفلك من فوبيا المدرسة؟

9 حيل ذكية... اتبعيها ليتخطى طفلك فوبيا الماء

فوبيا الأطفال من الحيوانات... يجب التعامل معها بحذر

 

‪ما رأيك ؟