ما الذي يسبب العصبية الزائدة عند طفلكم المراهق؟

ما الذي يسبب العصبية الزائدة عند المراهق؟

العصبية الزائدة عند المراهقين

في سنّ المراهقة، يتأثّر طفلكم المراهق بشكلٍ مباشر وطبيعيّ بكلّ التغييرات الهرمونية والجسدية التي يمرّ بها ما يمكن ان ينعكس على شكل عصبية زائدة وردّات فعلٍ عنيفة. من هنا، وبحال كان طفلكم يعاني من العصبية الزائدة، فلا بدّ من ان تتعرّفوا على أسبابها وطرق التعامل معها من خلال السطور القادمة.
 
أسباب العصبية الزائدة عند المراهقين

إخفاء أمرٍ مهم

إن إخفاء المراهق لأمرٍ مهم والخوف من إطلاع أهله عليه يمكن أن يكون من الأسباب التي تكمن وراء عصبيته الزائدة. أي انه مثلاً، إذا تراجع مستواه العلمي أو رسب في مادّة معيّنة، وهو يخاف من أن يعلم أهله بذلك، من الممكن ان يعاني من العصبية الزائد بسبب تفكيره الزائد بالموضوع وبنتائجه عليه.

 
نقص الإنتباه

إن إهمال الأهل للمراهق ولرغباته العاطفية يمكن أن يؤدي إلى شعوره بالتوتر والعصبية الزائدة غير المبرّرة أحياناً. فمثلاً يمكن أن يؤدي عدم تخصيص الأهل وقتاً للإستماع إلى مشاكل المراهق أو معاملته بالتساوي مع باقي إخوته والأكثر من ذلك عدم تقدير ما وقوم به، إلى اتخاذ العصبية كوسيلة للفت إنتباههم.

 
عدم القدرة على إدارة الوقت

إن عجز المراهق عن إدارة وقته والتنسيق بين ساعات الدرس والقيام بالأنشطة الرياضية أو الهوايات التي يحبّ يومياً، يمكن أن تؤدي إلى عصبيته الزائدة. فشعور المراهق بأنه غير قادر على تنظيم وقته والاستفادة منه يمكن أن يتسبب بزيادة توتره تجاه الكثير من الأمور والأحداث اليومية العادية كطريقة للتعبير فيها عن مدى إنزعاجه.

 
بعض النصائح للسيطرة على العصبية الزائدة عند المراهقين

التنظيم

من الضروري ان يعلّم الاهل طفلهم المراهق أسس وطرق تنظيم وقته بطريقةٍ يستفيد منه ويقوم بكلّ ما حبّ. فمثلاً وضع جدول لساعات الدرس في الأسبوع، ولوقت التمارين والهوايات ما يساعده على ان يستمتع بما يحبّ دون ان يشعر بأيّ تقصيرٍ تجاه دروسه وواجباته اليومية.

 
التواصل

إن التواصل الدائم مع المراهق يمكن ان يساعده على التعامل مع مشاكله بطريقة أفضل وبوعيٍ أكبر. فمثلاً على الاهل ان يخصصوا قتاً للاستماع إلى طفلهم المراهق ولتقديم إليه أفضل النصائح التي من شأنها ان تساعده على حلّ مشاكله والتعامل مع ظروف حياته بشكلٍ أفضل. 
 
 لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية: 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه
ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟
الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟
 


‪ما رأيك ؟