ما هو شبح الطرف المبتور؟

ما هو شبح الطرف المبتور؟

قد تعانون من بعض الامراض خصوصاً على صعيد الاطراف، وقد تكون هذه الامراض وهمية، على غرار شبح الطرف المبتور. فما هو هذا المرض؟ وما هي أعراضه؟ وكيف يعالج؟ كل هذه الاسئلة تجدون الاجابة عنها في الموضوع التالي من موقع صحتي. 

 

ما هو شبح الطرف المبتور؟

 

شبح الطرف المبتور هو في الواقع ظاهرة نفسية تسبب للمريض آلاماً وهمية في بعض الاطراف المبتورة لديه، وهذا الامر مرده الى بعض المعتقدات النفسية والرغبات الدفينة باسترجاع هذا الطرف. يطلق عليه تسمية شبح الطرف المبتور لأنها آلام وهمية غير حقيقية. 

 

ما هي أسباب شبح الطرف المبتور؟

 

- من أبرز الاسباب التي تؤدي الى هذا المرض هي وظيفة الدماغ التي تحتاج الى بعض الوقت للتعرف على أن احد الاعضاء في الجسم قد فقد، لذا فهي تستمر في ارسال الإشارة الى هذا العضو على الرغم من عدم تلقيه. وهذا الفعل يؤثر على الدماغ لدى الإنسان ويسبب له بعض الوهم بأن العضو مصاب أو يعاني من آلام في هذه المنطقة المبتورة. 

 

- أيضاً من بين هذه الاسباب نتطرق الى الاسباب النفسية وهي عدم تقبل الانسان للبتر، خصوصاً عن كانت تتم بحالة سريعة أو طارئة، فحينها قد تكون صدمة قوية لدى الفرد، ما يؤدي الى قيام جسمه ببعض ردود الفعل القوية والرافضة لهذا الواقع، فيتوهم بأن الاطراف لم تبتر ويتوهم بالتالي الآلام التي يشعر بها من جرائها. 

 

ما هي سبل علاج شبح الطرف المبتور؟ 

 

الطريقة الافضل لمعالجة هذا المرض تقوم بالدرجة الاولى على العلاج النفسي حيث يتم التركيز على تعويد المريض على الحالة الجسدية الجديدة التي هو فيها الآن، ومساعدته على التعايش معها على أنها حالة طبيعية. وهنا يمكن الاستعانة ببعض المراكز التأهيلية التي تعيد الى المريض المبتورة أطرافه الثقة الى نفسه من خلال تدعيمه ببعض النشاطات المناسبة لحالته. ولا يخلو الامر من بعض الادوية التي تساعد الدماغ على تفهّم هذا الامر والكف عن ارسال اشارات الى الطرف المبتور. 

 

معلومات اضافية حول الاطراف في هذه المواضيع:

 

هل سمعتم يوماً بمرض الطرف الغريب؟ معلومات مهمة حول هذا الاضطراب النفسي!

إحموا أنفسكم من تورم الاطراف في الشتاء!

التمارض... حالة مرضية خطيرة!

‪ما رأيك ؟