ما هي التمارين التي تعزز الراحة النفسية؟

ما هي التمارين التي تعزز الراحة النفسية؟

تمارين للراحة النفسية

يبحث قسمٌ كبيرٌ منكم على بعض الطرق المفيدة لتعزيز الراحة النفسية والتقليل من التوتر والإجهاد التي يمكن ان تسببها مشاكل وضغوطات الحياة اليومية. من هنا، لا بدّ ان تتعرفوا معنا على أفضل التمارين التي تساعدكم على تعزيز راحتكم النفسية.

 

تمارين للراحة النفسية


المشي أو الركض

إن ممارسة المشي أو الركض، يمكن ان يساعدكم في تصفية ذهنكم والتنعم بإستنشاق الهواء النظيف خصوصاً إذا حرصتم على ممارسة تلك التمارين في الطبيعة. فالمشي أو الركض لمدة لا تقلّ 30 دقيقة يومياً، يمكن أن يساعدانكم على التخلّص من الهرمونات المعروفة بالكورتيزول، والمعروفة بهرمونات التوتر والإجهاد، مقابل تعزيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالسيروتونين والدوبامين.

 

التأمل أو اليوغا

من بين الأمور المهمة التي يمكن أن تساعدكم على تعزيز راحتكم النفسية، تلعب تمارين التأمل أو اليوغا دوراً أساسياً جداً. التأمل يمكن أن يوفر لكم المزيد من الطاقة، وهو أمر مفيد جداً لقوتكم العقلية كذلك، فتصبحون أكثر قدرة على اتخاذ القرارات في حين تتمتعون بقوة ذهنية وجسدية للمضي قدماً.

وأظهرت دراسة أجريت في عام 2008 من قبل علماء من جامعة كاليفورنيا University of California أن التأمل اليومي لمدة 10 دقائق هو قادر على الحدّ من التوتر. بالإضافة إلى الشعور بتوتر أقلّ، كان المشاركون أكثر تسامحاً تجاه زملائهم.

 

الملاكمة

إن رياضة الملاكمة تساعد كثيراً على تحرير الضغط ومشاعر الغضب من خلال تحفيز الجسم على إطلاق كميات كبيرة من هرمون الاندورفين.

من هنا، وعند ممارسة تمارين الملاكمة، يمكن ان تطلقوا العنان لكلّ ما يسبب بشعوركم بالغضب والتوتر والإجهاد وخصوصاً تلك المشاعر التي لا يمكن أن تتخلصوا منها عبر التحدث عنها فحسب. 

 

تمارين المقاومة

يمكن أن يكون لرفع الأثقال أو تمارين الاوزان تأثير كبير على راحتكم النفسية؛ بناء العضلات يمكن ان يزيد من الثقة بالنفس وكذلك يساعد في الحدّ من القلق.

أظهر بحثاً حديثاً أجراه علماء من جامعة University of Western Ontario نشرته مجلة US National Library of Medicine في يوليو من العام 2010، أن تمارين مقاومة تؤدي إلى انخفاض كبير في نسبة القلق، ولكن هناك أيضاً دليل على أنها تساعد على تحسين الإدراك وقد تحسن أداء الجهاز العصبي المركزي (الذي له تأثير كبير على المزاج ومستويات التعب ).

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

‪ما رأيك ؟