محطات أساسية يمر بها كل مراهق... إكتشفيها!

محطات أساسية يمر بها كل مراهق... إكتشفيها!

التطوّرات التي يشهدها المراهق متى بلغ هذه المرحلة العمرية الحساسة كثيرة ومتنوّعة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون خطرة على شخصيته. وفي هذا الإطار، موقع صحتي يعرض لكم أبرز محطات يمر بها كل مراهق كي تكونوا على اطلاع كافٍ حيال ما يمر به أبناؤكم في هذه المرحلة، والإطلاع على كيفية التعامل مع هذا الموضوع. 

 

التغيرات الجسدية

 

في سن المراهقة، يمر المراهقون جميعاً بهذه التحوّلات والتغيرات الجسدية التي غالباً ما تظهر جلية في السنوات الأولى للمراهقة. فالشباب يشهدون النمو الجسدي الشديد على مختلف الأصعدة، خصوصاً مع ظهور الشعر في مختلف أنحاء الجسم لا سيما الوجه، بالإضافة إلى تغيّر الصوت والأعضاء التناسلية وغيرها من الأمور. أما الفتيات أيضاً فيشهدن الدورة الشهرية والتغيرات الجسدية المرافقة لهذه المرحلة. 

 

التقلبات المزاجية والمشاعر المتضاربة

 

أيضاً من أبرز المراحل التي يمر بها كل مراهق نشير إلى التقلبات المزاجية والمشاعر المتضاربة، حيث إن هذه التقلبات تعتبر طبيعية في فترة المراهقة الحساسة، إذ يكون المراهقون شديدي الحساسية وغير قادرين على التحكّم بمشاعرهم، وبالتالي فهم قد يختبرون التضارب في هذه المشاعر، مع اختبار التقلبات المزاجية كونهم غير قادرين على تحديد ما يريدون. 

 

التمرّد

 

مرحلة التمرد تختصر بشكل عام التغيرات التي يشهدها المراهق على مختلف الأصعدة، ففي هذه الطريقة يجد أنه يلفت إنتباه الآخرين إليه، وخصوصاً الوالدين، فيميل إلى الإعتراض على كل شيء، وأن يثبت قدرته على التصرّف بما يريد من دون أن يملي احد عليه ما يريد. وفي هذه الحالة فهو يعتبر أن عصيان إرادة الأهل في كثير من الأحيان، مع التوجه إلى التصرفات المتهورة والخطرة، تعتبر طريقة مناسبة لإثبات الذات وتكوين شخصية قوية في المجتمع الذي ينتمي إليه.

 

اليكم من موقع صحتي معلومات عديدة عن مشاكل المراهقة:

 

لهذه الأسباب تظهر الأمراض انفسية عند المراهقين!

إحذروا هذه العوامل... فهي تزيد من خطر إنتحار المراهقين!

3 أنواع من المخاوف طبيعية عند المراهق... لا تقلقوا منها!

‪ما رأيك ؟