هذه الارشادات مهمة لك للسيطرة على نوبات الغضب!

هذه الارشادات مهمة لك للسيطرة على نوبات الغضب!

نتيجة الضغوط اليومية وزحمة الحياة العملية والروتين الخانق الذي يمكن أن يشكل المشكلة الأكبر لدى العديد من الأشخاص، تجدين نفسك تنفعلين أحياناً لأسباب مهمة تارة وسخبفة في أحيان أخرى. ولكن في كل الأحوال أنت بحاجة إلى السيطرة على ردات فعلك عندما تشعرين أنك تستشيطين غضباً وانفعالاً، وهذه بعض الإرشادات في هذا الإطار.  

 

- حاولي السيطرة على تنفسك، وقومي بالشهيق لمدة 4 ثوانٍ والزفير للفترة نفسها، وكرري هذه العملية 5 مرات متتالية على الأقل لتهدئي من انفعالك.

 

- أخرجي للمشي في الهواء الطلق، وتنشقي الأوكسيجين الذي من شأنه أن يعزز قدرتك على التفكير السوي ويشعرك بتحسّن ملحوظ.

 

- حاولي التفكير في المشكلة بهدوء قدر الإمكان، وذلك لإيجاد البدائل والحلول، بدل الغرق في الحزن والهم ومشاعر الغضب العارم.

 

- حاولي التفكير بروية، دوّني على ورقة الأمور التي أثارت انفعالاتك، وهذه الطريقة يمكنها أن تساعدك على التفكير بموضوعية ورؤية المشكلة من زاوية جديدة، وبالتالي التوصّل إلى الحلول بطريقة أسرع وأنجح.

 

- إذا كانت المشكلة مع طرف آخر، من المفيد أن تحاولي أن تتخيّلي نفسك في موقعه، وأن تحللي تصرفاته من هذا المنطلق وتفهمي وجهة نظره، وذلك بإمكانه أن يساعدك إما على مسامحة الشخص الآخر، أو على اتخاذ القرار بعدم التعامل معه من جديد لو مهما كانت الظروف.

 

- حاولي تأجيل التفكير في الموضوع إلى اليوم التالي، ففي هذه المدة تكون الأفكار قد توضّحت لك أكثر، وتكون أعصابك قد هدأت مما يساعدك على التحليل والاستنتاج واتخاذ القرارات بموضوعية أكثر.

 

- من المفيد أيضاً أن تقومي بالاتصال بصديق مقرّب لتتشاركي معه الأفكار حول مشكلتك، فهو ينظر إلى المشكلة عن بعد ويمكنه رؤيتها بشكل أوضح منك، وبتجرّد يمكنه من إعطائك الرأي الموضوعي ومساعدتك على الخروج من حالة الغضب.

 

- حاولي فهم وجهة نظر الطرف الآخر، ولا تضعي اللومعليه بالكامل، فالاعتراف بالخطأ إذا وجد هو بمثابة اجتياز نصف المسافة نحو الحل.

 

- إسترخي واسمعي الموسيقى أو إذهبي لمشاهدة فيلم في السينما، أو إفعلي أي شيء من شأنه أن يهدئ من روعك ويساعدك على التركيز والتفكير بالحلول.

 

إقرئي المزيد حول طرق السيطرة على الغضب:

 

6 خطوات للتحكم بنوبات الغضب... طبقوها منذ اليوم!

4 حلول ناجحة للسيطرة على نوبات الغضب!

احذروا الغضب والانفعال فالنتيجة كارثية على صحتكم!

 

 

 

‪ما رأيك ؟