هل تؤثر الرياضة على صحتكم النفسية؟

هل تؤثر الرياضة على صحتكم النفسية؟

 فوائد الرياضة النفسية

يمكن تعريف التمارين الرياضية على انها نوعاً من الأنشطة البدنية المفيدة جداً للجسم والصحة النفسية. من هنا، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة لتتعرفوا على أبرز وأهم فوائد الرياضة على صحتكم النفسية.

 

فوائد الرياضة النفسية


تعديل المزاج

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يوميّ ومنتظم، خصوصاً في المراحل الحياتية الصعبة وعند المرور بالمشاكل الصعبة، يمكن ان يساعدكم على تخطي هذه الأزمات نفسياً. فالرياضة لا تنشّط الدورة الدموية فقط في الجسم، بل تعمل على تعزيز ايضاً إفراز الدماغ لهرمونات السعادة المعروفة بالدوبامين والسيروتونين والتي تحارب المزاج السيء ومشاعر الحزن والاكتئاب وتساعد على تحسين المزاج. فهذه الميزة تساعدكم على التحلّي بالصبر وتمنعكم من الاستسلام التام لمصيركم.

 

التخلص من الرغبة بالانعزال

إن ضغوطات ومشاكل الحياة اليومية من شأنها ان تخفض كثيراً من ثقتكم بنفسكم وتزيد من رغبتكم بالانعزال عن المجتمع وعن كلّ من يحيط بكم. من هنا، فممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم يمكن ان يساعدكم على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة في أجزاء عديدة من جسمكم، هذا بالإضافة إلى بناء العضلات وتحسين شكل جسمكم. كما ان التمارين الرياضية تحسّن أيضاً من علاقاتكم الاجتماعية، خصوصاً عند ممارسة تلك التي تتطلب لعباً ضمن فريق، بحيث تسمح لكم بالإندماج اكثر في المجتمع من خلال التعرّف على مجموعة كبيرة من الرياضيين والعاملين في هذا المجال.

محاربة الارق

إن التمارين الرياضية والمجهود البدني الذي تكرّسونه لها، هي من الأمور التي تساعد على تنظيم ساعة الجسم البيولوجية وتحديد أوقات النوم خلال الليل وتمنع الأرق. فالتمارين الرياضية تزيد من معدل الهدوء والاسترخاء، الأمر الذي يؤدّي إلى نوم مريح ليلاً بعيداً عن الأرق.

 

بعض النصائح

- من المهم استشارة الطبيب قبل ممارسة ايّ نوعٍ من الرياضة خصوصاً إذا كنتم تعانون من بعض الحالات المرضية الخطيرة كأمراض القلب غيرها. فالطبيب من شأنه أن يوصي بأنواع الرياضة المناسب لحالتكم الصحية.

- من الضروري ان تدرجوا الرياضة ضمن روتين حياتكم اليومي على ألّا تقلّ مدة ممارسة التمارين عن الـ30 دقيقة. يمكن ان تدرجوا المشي، الركض، التمارين القلبية وغيرها من أنواع الرياضة.

 

لقراءة المزيد عن الرياضة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعلمين ما هي فوائد الرياضة على صحة أطفالك؟

هل تعتبر الرياضة مفيدة اذا كان ضغط الدم مرتفعاً؟

لماذا يجب أن تمارسوا رياضة المشي سريع؟

‪ما رأيك ؟