للرجل... كيف تتعامل مع عدوى الجهاز البولي؟

للرجل... كيف تتعامل مع عدوى الجهاز البولي؟

عدوى الجهاز البولي عند الرجال

تعتبر عدوى الجهاز البولي عند الرجال، من المشاكل الأكثر شيوعاً والتي يمكن أن تؤثر سلباً على وظائف جسمه الأخرى. فعدوى الجهاز البولي عند الرجال هي عبارة عن بكتيريا تغزو المثانة وتنتقل إلى الكلى أو الأنابيب التي تصرف البول من الكلى إلى المثانة.

 

أسباب عدوى الجهاز البولي عند الرجال


تحدث معظم عدوى المسالك البولية من بكتيريا Escherichia coli (E. coli) ، وهي موجودة بشكل طبيعي في جسمك. تدخل البكتيريا إلى المسالك البولية عبر الإحليل، علماً انه الأنبوب الذي يستنزف البول من المثانة خلال العضو التناسلي.

عدوى المسالك البولية هي أكثر شيوعاً في النساء أكثر من الرجال لأن مجرى البول لديهن أقصر والبكتيريا تحتاج إلى عبور مسافة أقصر للوصول إلى المثانة. من غير المحتمل أن يصاب الرجل بعدوى لجهاز البولي جرّاء ممارسة العلاقة الحميمة مع المرأة المصابة، لأن العدوى تكون عادةً من بكتيريا موجودة بالفعل في مسالكه البولية.

عدوى المسالك البولية عند الرجال تصبح أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر، ذلك لأن الرجال الأكبر سناً هم أكثر عرضة لتطوير تضخم غدة البروستات الحميد. تلتف البروستات حول عنق المثانة، حيث يتصل الإحليل بالمثانة، مما يجعل من الصعب على البول أن يتدفق بحرية. إذا لم تفرغ المثانة تماماً، يمكن لهذا الأمر أن يكون سبباً في تكوّن البكتيريا والإصابة بعدوى الجهاز البولي.

 

علاج عدوى المسالك البولية


- إذا كنت مصابًا بعدوى المسالك البولية، فستحتاج إلى تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، مرة أو مرتين في اليوم لمدة خمسة إلى سبعة أيام أو أكثر.

- من المهم أيضاً شرب الكثير من المياه. فالإكثار من شرب الماء يساعد على تنظيف الجسم من السموم، وخصوصاً المسالك البولية، بحيث ان يعمل على إزالة البكتيريا المحتملة منها.

ملاحظة: من الضروري إنهاء جميع المضادات الحيوية الموصوفة، حتى إذا كنت تشعر بتحسن. يمكن أن يؤدي إيقاف المضادات الحيوية قبل الأوان إلى تشجيع نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الشائعة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟