هل تقلل المضادات الحيوية من فعالية حبوب منع الحمل؟

هل تقلل المضادات الحيوية من فعالية حبوب منع الحمل؟

المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل

عادةً ما يُنصح بتجنب أخذ عدة أنواع من الأدوية في الوقت نفسه نظراً لأن فعالية بعضها قد تتأثر سلباً مما يجعل من الدواء لا يعطي النتيجة المطلوبة بالإضافة إلى التسبب بآثار جانبية عدة. فكيف تؤثر المضادات الحيوية على فعالية حبوب منع الحمل وهل تقلل من فعاليتها؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل الهرمونية على الإستروجين والبروجسترون، للمساعدة على منع عملية التبويض بهدف منع حدوث الحمل. ويمكن لبعض الأدوية أن تؤثر سلباً على فعالية هذه الحبوب من خلال التأثير على الهرمونين المذكورين.

 

المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل

المضادات الحيوية لا تترك تأثيرات على فعالية حبوب منع الحمل إلا نوع واحد منها، يمكن أن يجعل من هذه الحبوب أقلّ فعالية، وهو مخصص لعلاج مرض السل والالتهابات البكتيرية.

فأخذ هذا الدواء بالتزامن مع استهلاك حبوب منع الحمل يقلل من مستويات الهرمونات في هذه الحبوب، مما يؤثر على آلية منع التبويض وبالتالي يزيد من احتمال حدوث حمل غير مرغوب فيه رغم تناول حبوب منع الحمل.

 

آثار جانبية

يمكن توقع حدوث بعض الآثار الجانبية المحتملة عند أخذ حبوب منع الحمل مع المضادات الحيوية، ومنها:

- الغثيان والتقيؤ.

- الإسهال.

- تقلّبات وتغيرات في الشهية على تناول الأطعمة.

- الدوار والدوخة.

- الصداع.

 

أدوية تقلل من فعالية حبوب منع الحمل

هناك أدوية شائعة الاستخدام يمكن أن تحدّ من فعالية حبوب منع الحمل، وتحدّ من قدرتها على الحد من عملية التبويض. ومن هذه الأدوية نذكر:

- بعض أنواع الأدوية المضادة للتشنجات.

- عقاقير مضادة للفطريات.

- أدوية تؤخذ لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية.

- أدوية مضادة لنوبات الصرع.

 

من الصحي استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية خصوصاً في حال وجوب أخذ عدم أصناف في الوقت نفسه، تجنباً لتداخلها مع بعضها من حيث الفعالية والآثار الجانبية. من هنا، من الحكمة معرفة كيفية تفاعل الأدوية الاخرى مع حبوب منع الحمل للحدّ من حدوث حمل غير مرغوب فيه أو حمل غير سليم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن حبوب منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟