أسئلة وأجوبة عن فيروس الورم الحليمي البشري

أسئلة وأجوبة عن فيروس الورم الحليمي البشري

يعيش فيروس الورم الحليمي البشري ويتكاثر في داخل جدران الاغشية المخاطية في الجسم، كتلك الموجودة في الاعضاء التناسلية أو على سطح الجلد. يدل ظهور الثاليل في منطقة الاعضاء التناسلية على وجود التهاب، نتيجة للاصابة بالفيروس. وقد تكون الثآليل ناتئة بارزة أو مسطحة، وردية أو بلون الجلد. كما أنّ بعضها قد يكون شبيها بشكل القرنبيط. قد تظهر الثآليل في المستقيم، في عنق الرحم، في الصفن،، في الاربية، في الفخذين أو في القضيب.

 

هل تعرف مدى انتشار فيروس الورم الحليمي البشري؟

 

قد لا يعرف الناس كثيراً عن فيروس الحليمي البشري إلا أنّه منتشر جداً. ۷٥-٨۰% من الرجال والنساء في الولايات المتحدة يصابون خلال حياتهم بهذا الفيروس. عند غالبية الأشخاص يتخلص الجسم من الفيروس بمفرده، لكن في حال عدم حصول ذلك قد يصاب الشخص بالسرطان أو بأمراض أخرى.

 

هل تعرف بعض الأمراض التي يتسبّب بها فيروس الورم الحليمي البشري؟

 

يتألف فيروس الورم الحليمي البشري من ٣۰ إلى ٤۰ نوعاً تناسلياً. إنّ نوعا ۱٦ و۱٨ يتسببان بحوالي ۷٠% من كل الإصابات بسرطان العنق. إلى جانب ٤۰ إلى ٥۰% من حالات سرطان الفرج، و۷٠% تقريباً من حالات سرطان المهبل لدى النساء. بالإضافة إلى ٨۰% تقريباً من حالات سرطان الشرج لدى النساء والرجال. أمّا نوعا ٦ و۱۱ن فيتسببان بحوالي ٩۰% من حالات الثآليل التناسلية لدى الرجال والنساء.

 

هل تعرف كيف تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟

 

تنتقل عدوى الفيروس بسرعة. يمكن التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري عبر أي إتصال بأعضاء الشخص المصاب النتاسلية:

- ملامسة الأعضاء التناسلية باليد

- مداعبة العضو التناسلي بالفم

- الإتصال بين الأعضاء التناسلية

العلاقة الجنسية ليست شرطاً للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. إتصال واحد مع الشخص المصاب كاف لانتقال العدوى والواقي الذكري قد لا يؤمن حماية كاملة.

 

هل تعرف أنّ الفيروس يصيب الرجال والنساء على حد سواء؟

 

يتعرض الكثير من الرجال والنساء للفيروس من دون أن يدركوا ذلك، إذ أنّ فيروس الورم الحليمي البشري غالباً ما لا يترافق مع مؤشرات أو أعراض.

‪ما رأيك ؟
من انوثة