أسباب تثدي الرجل

أسباب تثدي الرجل

تثدي الرجل يعبّر عن حالة يظهر فيها تضخّم لأنسجة الثدي لدى الرّجال في جانب واحد أو في كلا الجانبين. فما هي أسباب تثدي الرجل؟ ما هي الأعراض والعلاج؟.

 

الأسباب

 

تظهر مشكلة تثدّي الرّجل في أي جيل، لكن ٤٠٪ من الحالات تظهر لدى المراهقين بين عمر الـ ١٤ والـ ١٥٫٥ سنة وتكون الأسباب متعلقة بخلفيّة هرمونيّة، أو نتيجة لتناول أدوية معيّنة أو من دون أن يكون هناك أي خلفيّة معروفة ويشكل ذلك ٧٥٪ من الحالات.

 

ويحصل تثدّي الرجل عن طريق تضخّم نسيج الثدي فينمو تحت تأثير الاستروجين (الهرمون الانثوي) ويتقلّص تحت تأثير التستوستيرون (الهرمون الذكوري). في الوضع الطبيعي، كلا الهرمونين موجودان لدى الجنسين، في حين أن مستوى التستوستيرون لدى الرجال يكون أعلى من مستوى الاستروجين، والعكس بالعكس بالنسبة للنساء. وفي حال تغيّر التناسب بين هذه الهرمونات لصالح الاستروجين فإن نسيج الثدي سيتضخم.\

 

كيف يؤثر العمر على الاعضاء التناسلية عند الرجل؟

 

الأعراض

 

- تنمو كتلة الثدي ويمكن الشعور بثلثها عند اللمس. 

- في ثلث الحالات يظهر التضخّم في جهة واحدة، وتكون الكتلة عادة في مركز الثدي، لكنها قد تظهر أيضا في الجانب.  

 

العلاج

 

لا بدّ أولا من اكتشاف سبب التثدي لمعرفة تطبيق العلاج المطلوب. ومن الضروري الأخذ بعين الإعتبار ان في ٧٥٪ من الحالات يكون السبب مجهولاً، لذلك يلجأ معظم المرضى إلى جرّاح التجميل نظراً للحرج الذي يسبّبه الثدي الأنثوي لهم. ويتمّ علاج تثدي الرجل عن طريق إجراء عمليّة جراحيّة وتتمّ تحت تأثير التخدير العام. هنالك العديد من الخيارات للعملية الجراحية، وتتلاشى الندبة الناتجة عن العملية مع مرور السنين. 

 

وفي حال كان الثدي متضخماً نتيجة لأنسجة دهنيّة زائدة، يتم إجراء شفط لهذه الدهون. وهنالك حالات يكون فيها التثدي ناجماً عن مركب الغدة وأنسجة دهنية، يتم عندها إجراء عمليّة استئصال مفتوحة مع شفط للدهون. وهنالك اعتبار آخر في اختيار نوعيّة الجراحة ويتعلق بكميّة الجلد الزائد، فيقرر الجراح إذا كان هناك حاجة لإزالة الجلد والغدة.

 

‪ما رأيك ؟