إن كنتم تعانون من هذه الأعراض انتبهوا لنسبة البوتاسيوم في الدم

إن كنتم تعانون من هذه الأعراض انتبهوا لنسبة البوتاسيوم في الدم

نقص أو اتفاع البوتاسيوم في الدم يسببنا أعراضاً ظاهرة في جسم المريض، ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات حول البوتاسيوم في الدم.

 

- نقص البوتاسيوم في الدم يسبب أمراض الكلى لأن الكلى مسؤولة عن تصريف البوتاسيوم الى خارج الجسم فإن معط حالات ارتفاعه بالدم تنتج عن أمراض الكلى كالفشل الكلوي الحاد أو المزمن. هناك أدوية ترفع نسبة الوبتاسيوم في الدم مثل الأدوية المثبطة للإنزيم المحلول للأنجيوتنسين الى جانب مضادات الإلتهاب غير الاستريودية وحاصرات مستقبل الأنجيوتنسين.

 

- الأدوية المدرة للبول تقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم، الى جانبه نذكر مرض أديسون وهو مرض ينتج عن قصور الغدة الكظرية التي تفرز هرموني الكورتيزول والألدوستيرون وهذا يحفز الكلى على حبس السوائل والصوديوم وطرح البوتاسيوم في البول وفي هذه الحال يقل إفراز هرمون الألدوستيرون فتزداد نسبة البوتاسيوم في الدم. 

 

- من أعراض نقص البوتاسيوم في الدم تطلق الخلايا الميتة البوتاسيوم الى الدورة الدموية وقد ينتج ذلك عن التعرض للرضوض الشديدة أو للحروق أو عند الخضوع لعملية جراحية كبيرة أو تحطم خلايا الدم الحمراء. 

 

- مع ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم يشعر الشخص بالتعب والإعياء الشديدين الى جانب الإحساس بالخدر. الغثيان والتقيؤ هما من أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الدم. يعاني الشخص من اضطرابات في التنفس مع شعور بآلام في الدر وخفقان في القلب وقد يصاحب ذلك ضربات القلب. 

 

- يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من البوتاسيوم والتوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من نسبته في الدم. الجلوكوز أو الأنسولين يجب أن يعطوا للمريض عن طريق الوريد من أجل إرجاع البوتاسيوم الى نسبته الطبيعية في الدم.

 

وسّعوا معلوماتكم حول أهمية البوتاسيوم في جسمكم عبر موقع صحتي:

 

نقص البوتاسيوم قد يصيبكم بالشلل

احذروا نقص البوتاسيوم في الجسم!

تجدون البوتاسيوم في هذه الأطعمة المفيدة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟