إياكم وإهمال هذه الأعراض التي تدل على إصابتكم بالروماتيزم!

إياكم وإهمال هذه الأعراض التي تدل على إصابتكم بالروماتيزم!

الروماتيزم من اشهر امراض الام المفاصل التي تتشابه في الآلآم وتختلف في الاسباب والعلاج وتعتبر النساء هم الفئة الاكثر عرضة للاصابة به ويعتبر الاطباء ان الروماتيزم اشد خطرا من السرطان والسل لانه من الاسباب الرئيسية للاعاقه والعجز.

 

ما هو مرض الروماتيزم؟

 

الرّوماتيزم هو أحد أمراض المناعة الذاتيّة، التي يهاجم فيها جهاز المناعة في جسم الإنسان مفاصل الجسم عن طريق الخطأ، محدثةً بذلك تهيّج تلك المفاصل ممّا يسبّب انتفاخ الأنسجة المحيطة بها، وينتج عن ذلك حدوث تورّم وشعور بالألم داخل وحول المفصل المصاب، وإذا استمرّ الالتهاب دون علاج فقد ينتج عنه تدمير الغضاريف المغطيّة لنهايتي العظم في المفصل بالإضافة إلى العظم نفسه. ومع مرور الوقت تختفي الغضاريف وتصغر المسافة الموجودة أصلاً في المفصل، والتي كانت تشغلها تلك الغضاريف، وبذلك تصبح المفاصل المصابة مؤلمة ورخوة وغير مستقرّة، كما قد تفقد قدرتها على الحركة، وقد يحصل أيضاً تشوّه في المفصل المصاب.

 

تشخيص مرض الروماتيزم

 

يشخّص هذا المرض نتيجة الفحص بالأشعة، كذلك تفيد التحاليل الطبية في الكشف عن الآثار الجانبية، في حين تساعد صور الأشعة في متابعة تطور المرض وتقييم شدة إصابة المفصل، بينما تساعد الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في تقييم مدى إصابة المفصل الحرقفي.

‪ما رأيك ؟
من انوثة