لماذا نصاب بازدواجية الرؤية؟

لماذا نصاب بازدواجية الرؤية؟

هل سبق ان عانيتم من ازدواجية الرؤية أو سمعتم بأعراضها؟ اليكم هذه المعلومات حول الموضوع من خلال مقالنا لهذا اليوم من صحتي.

 

ما هي ازدواجية الرؤية؟

 

الرؤية المزدوجة هي أن يرى الفرد صورتين لشيء واحد كل الوقت أو في بعض الاحيان. من الممكن أن تتشكل الصورتان الواحدة فوق الأخرى أو في بعض الأحيان تكونان جنباً الى جنب أو حتى تمتزج الإثنتان معاً. تختلف أسباب ازدواجية الرؤية بحال كانت الرؤية عند الفرد أساسها عين واحدة أم العينين في الوقت نفسه. هذا الامر سيؤثر على العلاج لذلك من الواجب تشخيصه قبل البدء بخيار المعالجة. من حيث موضوع المعالجة هي تتم ما بين المعالجة بالنظارات الخاصة أم من خلال إعطاء تمارين للعين أو أخيراً من خلال عملية جراحية لإزالة إعتام عدسة العين. بحال شعر الفرد بأي من هذه العوارض عليه على الفور مراجعة الطبيب المختص للبدء بالعلاج المناسب.

 

أسباب الرؤية المزدوجة

 

تتكون أسباب الرؤية المزدوجة أولاً من خلال مشاكل القرنية التي تتسبب بضعف في الرؤية وحين تغطى العين المصابة تزول الازدواجية وهذا الضرر يحدث جراء التهابات القرنية من خلال ندوب فيها أم جفاف القرنية وهذا الأمر يتعلق بعدة أسباب متنوعة. من الأسباب الأخرى هناك مشاكل العدسة كمثل مشاكل المياه البيضاء على العين ويصحح هذا الامر من خلال جراحة للعدسة لتغييرها، الى جانب ذلك نجد بعض المشكلات في العضلات التي من الممكن أن تكون هذا السبب بحيث تكون عضلة العين ضعيفة فلا يمكن للعين أن تتحرك بسلاسة.

 

نذكر ايضاً المشاكل العصبية التي تتلف أعصاب العين مما يؤدي الى ضعف في الرؤية ومن بين هذه المشاكل نذكر مرض السكري الذي يتلف الأعصاب التي تحرك العينين والتصلب المتعدد كما متلازمة غيلان التي تسبب ضعفاً تدريجياً في البصر. من ناحية أخرى هناك مسببات عديدة أخرى كمشاكل في الدماغ ومنها السكتات الدماغية وتمدد الاوعية الدموية وأورام الدماغ وزيادة الضغط داخل الدماغ والصداع النصفي. 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية: 

 

موقع صحتي يجيب عن تساؤلاتكم حول الرؤية المزدوجة

اشارات تدلّ على مرض العيون

هل القراءة في ضوء خافت تؤذي العيون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة