الشخير قد يدّل على الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة... إحذروها!

الشخير قد يدّل على الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة... إحذروها!

إن صعوبة التنفس أثناء النوم وصوت الشخير الذي يترافق معها هي ظاهرة مزعجة تسبب الأرق الشديد وتؤدي الى المعاناة من الصداع الحاد، إلا أن أضرار هذه الحالة لا تقتصر على هذه الأعراض الجانبية، حيث أن هناك العديد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الشخص الذي يعاني من الشخير لكونها تسبب له العديد من المشاكل الصحية التي نسلّط الضوء عليها في هذا الموضوع من صحتي:

 

اضطرابات القلب

 

يعاني الأشخاص الذين يشخرون خلال النوم من اضطراب حاد في معدل ضربات القلب، نتيجة إنقطاع التنفس المتكرر خلال النوم عندهم، كما أن الشخير يشير الى اصابة الاشخاص بأمراض القلب والخلل في وظيفته أو ضيق الشرايين، لذلك لا بد من علاج هذه المشكلة للوقاية من التعرض لأي جلطات قلبية. وهنا نشير الى أن الشخير خلال النوم يرتبط بأمراض القلب مثل الشريان التاجي، الذي قد يتطور الأمر إلى إصابة الشخص بأزمات قلبية، لاسيما إذا كان يعاني من زيادة كبيرة في الوزن.

 

إرتفاع ضغط الدم

 

الشخير يدّل على إحتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لا سيما أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الشخير هم عرضة للضغوطات اليومية المهنية والنفسية والجسدية.

 

السكتات الدماغية

 

إن الشخير المتواصل لساعات طويلة يؤدي الى ضيق حاد في شرايين الرقبة، وإن تطور هذه الحالة يجعل الشخص عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. وهذه الحالة المرضية تشير أيضاً الى إحتمال التعرض لجلطات دماغية خطيرة تكون ناتجة عن ضعف حاد في وصول الاوكسجين الى الدماغ.

 

الاكتئاب المرضي

 

إن الشخير الدائم الذي يؤثر على نوم الشخص ويسبب الأرق والقلق نتيجة النوم المتقطع، يؤدي الى معاناة الشخص من المشاكل النفسية التي في حال تفاقمها تسبب الاكتئاب المرضي الخطير.

 

البدانة المفرطة

 

الشخير قد يشير في بعض الحالات الى المعاناة من السمنة المفرطة التي يمكن أن تنعكس بشكل سلبيّ على صحة الإنسان، لذلك لا بدّ من الإلتزام بإتباع حمية غذائية صحيّة ومتوازنة تساعد على إنقاص الوزن الزائد وتساهم في الحفاظ على النظام الغذائي المثالي.

 

لمزيد من المعلومات عن الشخير تابعوا الروابط التالية من صحتي:

 

الشخير عند الحامل... هل يجب القلق منه؟

كيف يتمّ تشخيص أسباب الشخير لتلّقي العلاج المناسب؟

أي أمراض تختبئ خلف الشخير؟

 

‪ما رأيك ؟