الغرغرة بالماء والملح لفم صحي!

الغرغرة بالماء والملح لفم صحي!

لا تقتصر صحة الفم على تنظيف الأسنان بالفرشاة وبالخيوط المخصصة لذلك، بل أن الإهتمام بصحة اللثة واللسان لا يقل أهمية عن نظافة الأسنان. ولعل أبرز الأساليب المعتمدة لتنظيف وتعقيم الفم هي الغرغرة بالمحلول الملحي أي بالماء والملح.

 

هذه الطريقة معروفة منذ القديم، فشعوب الحضارات القديمة كالمصرية واليونانية والرومانية وحتى الصينية كانت تعتمد عليها لتنظيف الفم وتعقيم الجراح ومساعدتها على الشفاء السريع. واليوم أيضاً، تحتوي العديد من تركيبات غسول الفم على المحلول الملحي المعروف بقدرته على محاربة البكتيريا والميكروبات، وبالتالي منع حدوث الإلتهابات في الفم، ناهيك عن فاعليته في تسكين آلام الأسنان.  

 

منافع الغرغرة بالماء والملح:

 

- يساعد المحلول الملحي على الوقاية من البكتيريا في الفم وذلك بفضل تركيبته المرتكزة على كلورايد الصوديوم

 

- إن المضمضة بالماء والملح تساعد على شفاء الجراح بشكل طبيعي. فللملح قدرة على تحفيز عمل الدورة الدموية، وضخ الدم إلى المنطقة المصابة بالجروح. من هنا فإن استعمال المحلول الملحي عند وجود أي جرح أو بعد 24 ساعة من إجراء عملية جراحية في الفم، يساعد على الشفاء السريع

 

- يساعد المحلول الملحي على التخلص من رائحة الفم الكريهة

 

- الحد من مشكلة تسوّس الأسنان والتخفيف من آلامها

 

- المساعدة في الحفاظ على لثة صحية خالية من البكتيريا والإلتهابات

 

كل هذا إلى جانب كون المحلول الملحي سهل التحضير ومتوفّر بكثرة. فيكفي أن تضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء وأن تقومي بتذويبها جيداً حتى يصبح لديك غسولاً فعالاً للفم، يتمتع بالكثير من الخصائص المفيدة، وسعره أقل بكثير من الأنواع التجارية الموجودة في الأسواق.

 

تتنوّع الآراء الطبية حول عدد المرات التي يجب أن يقوم فيها الشخص بالغرغرة بالماء والملح أسبوعياً، فيعتقد البعض أنه لا ضرر من المضمضة اليومية، بينما يعتبر البعض الآخر أن الإكثار من استهلاك الصوديوم من الممكن أن يؤثر على قوة مينا الأسنان.

 

لذلك ننصحكم بالغرغرة لثلاث أو أربع مرات في الأسبوع لنتيجة مضمونة ومن دون تعريض مينا أسنانكم إلى الأذى، كما يجب التنبه إلى عدم ابتلاع الكثير من الماء المالحة أثناء الغرغرة، لأن الإفراط في تناول الملح من الممكن أن يسبب مشاكل صحية كالارتفاع في ضغط الدم.

 

للمزيد حول فوائد الغرغرة بالماء والملح إتبعوا الروابط التالية:

 

وداعًا لمشكلة البلغم مع هذه الطرق الطبيعية!

وداعًا لمشكلة تورّم اللثة مع هذه العلاجات الفعالة!

هل تساعد الغرغرة بالماء والملح على علاج التهاب الحلق؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة