كيف نحمي أنفسنا من فيروس زيكا؟

كيف نحمي أنفسنا من فيروس زيكا؟

يثير فيروس زيكا الخوف في مختلف دول العالم، خصوصاً بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشاره وتأثيره على النساء الحوامل خصوصاً حيث اعتبر المسبب الرئيسي في زيادة ولادة الاطفال برؤوس صغيرة بشكل غير عادي. وتكمن خطورة هذا المرض في عدم وجود مصل وقائي له بعد، لذا من المهم التعرف على الاجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لتحموا انفسكم من فيروس زيكا خصوصاً إذا كان لديكم اي سفرة قريبة الى اي دولة من قارة اميركا الجنوبية. فاليكم هذه الاجراءات من موقع صحتي.

 

طرق الوقاية

 

اول ما يجب ان تعرفوه انّ الفيروس ينتقل عن طريق بعوضة تسمّى Aedes Mosquito، لذا فإنّ الطريقة الاساسية للوقاية هي حماية انفسكم من لدغ البعوض من خلال استخدام اي طريقة طاردة للبعوض والحشرات. وخلال النوم لا بد من تغطية الجسم كاملاً، لكي لا يكون هناك اي لدغة في وقت لا يمكن ان نحمي انفسنا مع وضع الناموسية حولنا، خلال التواجد في منطقة موبوءة بالبعوضة التي اشرنا اليها، ومن المهم غلق الابواب والشبابيك ايضاً.

 

الخطوة الثانية تكون بتنظيف اي اواني ازهار او اوعية تحتوي الماء لانها تجذب البعوض، مع اخراج النباتات من المنزل ايضاً كمصدر للبعوض. ونذكر انّ هناك دهانات لطرد البعوض يمكن استخدامها في حال كان الشخص مقيماً في دولة معنية بهذا الفيروس، مع الحرص على ان يكون الدهان غير ضاراً للحامل في حال كانت موجودة في المنزل.

ونذكر بأنّ اعراض فيروس زيكا تتشابه مع اي حالة برد عادية فترتفع درجة الحرارة مع الشعور بالاجهاد والخمول، ولكن في حال كان الشخص متواجداً في منطقة معرضة لفيروس زيكا من المفضل استشارة الطبيب سريعاً لتلقي العلاج اللازم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هي الدول العربية الاكثر عرضة لفيروس زيكا؟

تعرفوا على فيروس زيكا الذي يحذر منه خبراء الصحة!

هذه هي مضاعفات فيروس زيكا!

‪ما رأيك ؟
من انوثة