الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!

الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!

الإلتهاب الذي يصيب بطانة المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين يسمّى بإلتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض مزمن يؤدي الى حدوث انتفاخ مؤلم، وتآكل العظام، مع تشوه المفاصل، ما يسبب الحدّ من حركة المفصل ويهدد في حصول كسور في العظام مستقبلاً نتيجة ضيق في النسيج العضلي.

 

في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة التي تساهم في الحدّ من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والتي تساهم في السيطرة على أعراض هذا المرض:

 

الإكثار من تناول السمك

 

ينصح بالحصول على 3 وجبات من الأسماك أسبوعياً، إضافة الى ضرورة إستهلاك الأسماك الغنية بدهون الأوميجا 3 مثل السلمون، التونة، وأسماك المياه الباردة التي تساهم في محاربة الالتهابات، والحدّ من اللآلام وخشونة المفاصل.

 

تناول المكملات الغذائية

 

من الممكن تناول المكملات الغذائية للأوميجا 3 التي تغني عن إستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والتي تساهم في تخفيف الألم. كذلك من الضروري الحرص في الحصول على الكالسيوم، والفيتامين D الذي يساعد الجسم على امتصاصه.

 

إستبدال الدهون الضارّة بالصحية

 

إن الدهون المشبعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل الزبدة واللحوم الحمراء ترتبط بشكل مباشر في الالتهابات، لذلك يوصى بالحدّ منها والحصول على الدهون الصحية المتواجدة في الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون، ما يساعد على تخفيف الألم والالتهابات.

 

تناول الحبوب الكاملة

 

من الضرروي الحصول على الألياف الغذائية الضرورية لعملية الهضم والتي تساهم في تخفيف الالتهابات. ولتحقيق ذلك من الممكم اللجوء الى الخبز والمقرمشات والحبوب المصنوعة من القمح الكامل كجزء أساسي في مكوناتها.

 

الحصول على الفواكه والخضروات

 

تحتوي معظم أنواع الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي وتساهم في الحدّ من الالتهابات، لا سيما الزبيب والتوت، والكرنب، والسبانخ الغنية بالألياف وحمض الفوليك.

 

شرب الشاي الأخضر

 

يساعد الشاي الأخضر على تخفيف الالتهابات وعلاج تلف المفاصل الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك لأن أنواع الشاي المختلفة تحتوي على مضادات الأكسدة الكفيلة بتعزيز الجهاز المناعي.

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن التهاب المفاصل الروماتويدي:

 

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل... ما تأثيره على الحمل؟

4 أسباب وراء تصلّب الأصابع في الصباح... هل يمكن معالجتها؟

هل يهدّد الروماتويد حياتكم الجنسية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة