اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2018... التركيز على امراض القلب

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2018... التركيز على امراض القلب

في الواحد والثلاثين من مايو في كل عام، تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للامتناع عن التدخين World No Tobacco Day والذي يضيء على مخاطر التدخين الصحية، والمضار الأخرى التي يسببها، إضافة إلى السعي إلى وضع الاستراتيجيات العالمية التي تهدف إلى الحد من استهلاك التبغ.

 

أهداف الحملة للعام 2018

 

شعار اليوم العالمي للامتناع عن التدخين للعام 2018 هو "التبغ وأمراض القلب"، والحملة ستركز هذه السنة على التوعية حول أمراض القلب المرتبطة بالتدخين، كما والأمراض التي تسببها هذه الآفة بما يخص الأوعية الدموية والشرايين، لا سيما السكتة الدماغية، علماً أن هذه الأمراض تشكل أبرز الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم.

 

من جهة ثانية، ستضع الحملة توصيات خاصة بالإجراءات والتدابير التي يمكن أن تتخذها الحكومات والأفراد والهيئات الإجتماعية لمكافحة التدخين بجميع أنواعه والحد من أخطاره على الأفراد والمجتمعات.

 

تأثير التبغ على صحة القلب

 

إن أمراض القلب والأوعية هي السبب الرئيسي للوفيات حول العالم، وتعاطي التبغ يقبع وراء 12% من حالات الوفاة بسبب أمراض القلب، أي أنه في المرتبة الثانية في هذا الإطار بعد مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

 

ويحصد التدخين سنوياً أرواح حوالي 7 ملايين شخص حول العالم، علماً أن ما يقارب الـ900 ألف أي ما يعادل 13% من هذه الحالات هم ضحية التدخين السلبي، أي استنشاق دخان التبغ المتصاعد من حولهم من دون أن يكونوا مدخنين فعليين.

 

التدابير التي توصي بها الحملة

 

تقوم التدابير التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها على 6 سياسات تقضي بالآتي:

 

- رصد تعاطي التبغ ووضع السياسات المناسبة لكل بلد للحد منه.

- حماية الناس من التعرّض إلى التدخين السلبي وذلك من خلال تخصيص مساحات معينة للمدخنين في مركز العمل وفي الأماكن العامة.

- عرض المساعدة المجانية للأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن التدخين، وذلك من خلال المشورة أو إقامة برامج المساندة العملية والنفسية المخصصة لهذه الغاية.

- تنظيم الحملات الإعلامية الهادفة إلى التوعية حول مخاطر التدخين وذلك ممكن أن يشمل وضع العبارات التي تشير إلى مضار التدخين على العبوات الخاصة بمنتجات التبغ، ونشر اللوحات الإعلانية الضخمة وبث التحذيرات عبر الوسائل الإعلامية ضمن هذا الإطار.

- فرض حظر على جميع أنواع الإعلانات الخاصة بمنتجات التبغ ومنع الترويج للتدخين بكل أنواعه.

- زيادة الضريبة على منتجات التبغ لرفع أسعارها والحد من توفّرها بأسعار رخيصة.

 

المزيد حول فوائد الإقلاع عن التدخين:

 

توقفي عن التدخين ولاحظي هذه التأثيرات على بشرتك!

كيف يمكن ان تتوقفوا عن التدخين دون زيادة وزنكم؟ خبيرة التغذية راشيل قسطنطين تساعدكم في هذا التحدّي

أقلعوا عن التدخين لحماية أنفسكم من أمراض الرئة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟