تعرّفوا على سبل الوقاية من السالمونيلا

تعرّفوا على سبل الوقاية من السالمونيلا

ظهرت بكتيريا السالمونيلا في العام ١٩٩٠ في بريطانيا. ومن ثم بدأت تنتشر بشدة في بلدان متعددة ويعود السبب الرئيسي لهذه البكتيريا هو الاحتكاك بلحوم الحيوانات كالابقار، الخنازير والدواجن. فما هي أعراض السالمونيلا وكيف يمكن الوقاية منها؟ اكتشفوا ذلك مع موقع صحتي.

 

كيف تنتشر السالمونيلا؟

 

بالإضافة الى الإحتكاك بالحيوانات تنتقل عدوى السالمونيلا من خلال تناول الاطعمة التالية:

- البيض غير المطهي بشكل كافٍ ومحتوياته كالمايونيز

- اللحوم غير المطهية والنيئة

- المأكولات البحرية لأنها تحتوي على السالمونيلا

كما تنتشر باكتيريا السالمونيلا أيضاً عن طريق البراز أي بعد الاحتكاك بالمرحاض ويمكنها أن تسبب مشاكلاً في الجهاز الهضمي.

 

تعرّفوا على الاطعمة التي يمكن ان تقتل البكتيريا

 

أعراض السالمونيلا

 

عندما تصيب السالمونيلا الجهاز الهضمي للإنسان٬ قد تسبب تسمماً مترافقاً بنوبات إسهال مع ظهور دم، تقلّصات في البطن، ارتفاع في درجة الحرارة، صداع شديد، تقيؤ وغثيان متواصلين، انخفاض نسبة التبول، جفاف في الجلد وفي الاغشية المخاطية. وفي حال لم يتم العلاج سريعاً تزيد العوارض وتسبب التهاباً في المفاصل. 

 

العلاج

 

في حال أًصيب الشخص بباكتيريا السالمونيلا٬ يصف الطبيب محاليل تحتوي على املاح وسكر ويتم تناولها عن طريق الفم. بالإضافة الى ادوية تخفف من الاسهال ومن التقلصات. أما في حال دخلت الباكتيريا الى الدم، يصف الطبيب مضادات حيوية للقضاء على الباكتيريا نهائياً.

 

وسائل الوقاية

 

لا بدّ من معرفة سبل الوقاية للحماية من السالمونيلا، لذا يجب غسل اليدين خاصة بعد الاحتكاك بالمرحاض, بعد تغيير حفاضات الاطفال, بعد لمس اللحوم النيئة وخاصة لحوم الدواجن والبيض. كما يجب غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام.

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة