تنبهوا الى تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الكلى!

تنبهوا الى تأثير ارتفاع مستوى السكر في الدم على الكلى!

إن اعتلال الكلى السكري هو عبارة عن تلف الكلى الناتج عن داء ارتفاع معدّل السكر في الدم، والمعروف أن 40% من حالات الفشل الكلوي يكون سببها مرض السكري. فما هي العلاقة بين هذين المرضين، وكيف يتطوّر اعتلال الكلى السكري، وهل من علاج؟

 

تعريف اعتلال الكلى السكري

 

إن ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مستمر يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وبشكل خاص الصغيرة منها، وجهاز الترشيح الطبيعي في الكلى. وذلك يؤدي إلى خروج البروتينات من الجسم مع البول بشكل غير طبيعي. من العادي أن تخرج كمية من البروتينات مع البول في حالات التهاب البول أو المشاكل المؤقتة الأخرى في الكلى، أو خلال الحمل.

 

وعندما تكون هذه الحالة مستمرة تصبح الكلى عاجزة عن أداء وظيفتها الأساسية، أي إخراج السموم والفضلات من الجسم، وهذا ما يُسمّى الفشل الكلوي الذي يؤدي في أغلب الأحوال إلى الوفاة.

 

أعراضه

 

- إرتفاع في معدّل ضغط الدم وفي معدلات الكولسترول والدهون في الدم.

- إرتفاع معدل البروتين في البول.

- تورّم في الأطراف ويتبعه تورّمات أخرى في باقي أنحاء الجسد.

- مع تقدّم مراحل الفشل الكلوي، تصبح الكلى غير قادرة على إخراج الأنسولين من الجسم، وذلك ينتج عنه هبوط في معدّل السكر في الدم.

- هناك أعراض أخرى تنتج عن اعتلال الكلى السكري بسبب ارتفاع مادة اليوريا في الدم، على سبيل المثال الشعور بالغثيان واإجهاد والإغماء، فقر الدم ومشاكل التنفس.

 

أساليب الوقاية

 

للوقاية من مرض اعتلال الكلى السكري يجب في المقام الأول المحافظة على مستوى السكر المناسب في الدم، وذلك من خلال الإلتزام بنظام غذائي صحي وحمية غذائية مناسبة للحالة، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأدوية بحسب تعليمات الطبيب.

 

ماذا عن العلاج؟

 

إذا تم تشخيص المرض في بداياته يبدأ العلاج بواسطة أقراص من فئة الأدوية  ACEI أو  ARBالتي تساهم في حماية الكلى من التأثر بارتفاع معدل السكر في الدم والمتابعة في أداء وظائفها الطبيعية. ولكن إذا حصل ولم تتجاوب الكلى مع هذا العلاج، يصل الداء إلى مرحلة متقدّمة من الفشل الكلوي ويصبح الحل الوحيد هو الغسيل الكلوي المنتظم الذي يكون مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

 

المزيد عن الفشل الكلوي عبر الروابط التالية:

 

هذه الأعراض تدّل على إصابتكم بمرض الفشل الكلوي... فإحذروها!

احموا أنفسكم من الفشل الكلوي باتباع هذه النصائح

ماذا تتضمّن حمية مرضى الكلى؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا