د. ساندرا الحاج تكشف لك ٦ حقائق هامة حول الهرمونات

د. ساندرا الحاج تكشف لك ٦ حقائق هامة حول الهرمونات

د. ساندرا الحاج اختصاصية في الصحة الوقائية الدولية

 

يلقى اللوم دائماً على الهرمونات حول كل مشكلة يواجهها الجسم، كمثل إن اكتسبتم الوزن تلقون اللوم على الهرمونات، إن نبت شعر زائد على الوجه تلقون عليها اللوم، إن كنتم تشعرون بالإحباط أو لم تستطيعوا النوم يقع لومكم على الهرمونات. ولكن هل حقاً الهرمونات هي السبب وراء كل ذلك وما هي الأمور الصحيحة والأخرى الخاطئة حول هذا الموضوع؟.

 

١- هرمونات الجوع: تؤثر الهرمونات بشكل كبير على شهيتكم، ولا سيما هرمون الجريلين واللبتين، فالجريلين تعلم العقل بالجوع واللبتين تبعث له رسالة عند الشبع. 

 

٢- هرمونات الصداع: تعاني بعض النساء من الصداع النصفي بشكل خاص قبيل موعد الدورة الشهرية وذلك بسبب الانخفاض الشديد لهرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون.

 

٣- هرمونات حب الشباب: نعم! ترتبط مشكلة حب الشباب وبخاصة بعمر المراهقة بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي الى إفراز المزيد من الزيت فتتشكل انسدادات في خلايا الجلد ويظهر حب الشباب. الى جانب ذلك، قد تؤدي الهرمونات الى نمو البكتيريا على الجلد الأمر الذي يتسبب بظهور البثور. 

 

٤- الهرمونات المضادة للالتهاب: هنا نتحدث عن أدوية الكورتيزون التي يتم وصفها للمرضى الذين يعانون من انسداد رئوي مزمن، أو من التهاب المفاصل، أو الربو. تساعد هذه الأدوية على محاربة الإلتهاب الذي يحدث داخل الجسم عند مهاجمة الجسم لنفسه عن طريق الخطأ. تعمل هذه الأدوية على مثال هرمون الكورتيزول. هنا نرجو منكم الاحتراس: الكورتسيكوستيرويد لا يتشابه مع المنشطات التي يأخذها بعض الرياضيين بشكل غير قانوني لتعزيز أدائهم، فالمنشطات الرياضية لها دور مماثل لهرمون التستوستيرون. 

 

٥- هرمونات سن اليأس عند الرجال والنساء: يحدث هذا الأمر فقط في عالم المرأة عندما تتغير الهرمونات بشكل كبير الأمر الذي يؤدي الى توقف الدورة الشهرية وعدم القدرة على الإنجاب. أما الرجال فهم لا يتأثرون بالهرمونات بشكل مباشر إلا أن مستوى هرمون التستوستيرون ينخفض لديهم مع التقدم في السن فيزداد وزنهم ويفقدون الطاقة كما أنهم يفقدون اهتمامهم بممارسة الجنس. 

 

٦- هرمونات الحب: نعم، الشعور الذي يخالجكم عندما تعانقون شخصاً تحبونه (كحبيب، صديق، أم قريب...) مرتبط بهرمون الأوكسايتوسين. هذا الهرمون هو المسؤول أيضاً عن شعور الحب بين الأم والطفل وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية. 

 

يمكنكم قراءة هذا الموضوع باللغة الانكليزية على موقع د. ساندرا الحاج الالكتروني

 

اقرأوا المزيد من المواضيع عن الهرمونات على موقع صحتي:

اي تغيرات جلدية تحدث بسبب هرمونات الحمل؟

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

مشاكل هرمونية يسببها نقص النوم

‪ما رأيك ؟
من انوثة